التخطي إلى المحتوى
تحذير… المضادات الحيوية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان ، وتعرف على السبب
تحذير... المضادات الحيوية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان ، وتعرف على السبب

على مدى سنوات طويلة إستخدم المضادات الحيوية لعلاج الكثير من الأمراض ، وقد ساعد إستخدام المضادات الحيوية لعلاح الإلتهابات البكتيرية  مثل إلتهاب الرئوي ، والجروح ، وغيرها من الأمراض .
ولكن المشكلة الرئيسية أن هذه الأدوية هى واحدة من أكثر العقاقير إستخداماً . ووفقا لأطباء الأطفال في الولايات المتحدة أن أكثر من 10 مليون من المضادات الحيوية غير ضروري لأمراض مثل الأنفلونزا والربو .
هنا في هذا المقال سنتعرف على خطورة إستخدام المضادات الحيوية

أولاً – التخلص من البكيتريا السيئة هذا هو الهدف الرئيسي ، ولكن المضادات الحيوية تقتل جميع البكتيريا في الجسم سواء كانت جيدة أو سيئة . والبكتيريا الجيدة أو النافعة معروفة بأسم “بروبيوتيك” هى جزء كبير لجهاز المناعي وحماية الجهاز الهضمي ،  وفي حالة حدوث أي خلل في الجهاز الهضمي لن تكون قادر على هضم الأطعمة بشكل صحيح ، وإذا كان جسمك لا يستطيع هضم الأطعمة لا يمكن أن تمتص الفيتامينات والمعادن أيضاً .

وفي الآوانة الأخيرة كشفت عده دراسات عن وجود علاقة بين إستخدام المضادات الحيوية وسرطان الثدى لدى النساء .
أيضاً المضادات الحيوية فعالة فقط للعدوى البكيترية وليس الفيروسية ، ولكن للأسف كثير من الناس عند ذهابها للطبيب غالباً يصف المضادات الحيوية مثل نزلات البرد والأنفلونزا .

والسؤال كيف يمكن تجنب الإفراط في إستخدام المضادات الحيوية ؟

– الإقلال من تناول النشويات والسكريات من النظام الغذائي الخاص بك ، لأن تناول تلك الأطعمة تضعف جهاز المناعي وتجعلك أكثر عرضه للبيكتريا والفيروسات .
– تناول الأطعمة الغنية Probiotic (البيكتريا الجيدة ) فهى تساعد على قتل البكتيريا السيئة وتعزيز جهاز المناعي ، وفي حالة الإصابة بنزلات البرد أو إلتهابات الأفضل هو تناول اللبن الرائب ، الزبادي ، ومشروبات مثل Kombucha .


بالإضافة إلى ذلك أفضل المضادات الحيوية الطبيعية هو الثوم ( الخام بدون طهي ) ، وزيت الزعتر ، وزيت الأوريجانو ، هذه المركبات لديها خصائص قوية.

وفي النهاية – المضادات الحيوية تأثيرها ضار على الصحة ، بل منذ سنوات قرأت أن للحالات الضروري والشديدة يتم تناول تلك الأدوية سواء للكبار أو الأطفال لأن الأبحاث في ذات الوقت ذكرت أن هناك صلة بتناول المضادات الحيوية وتزايد الحساسية لدى الأطفال . وفي حقيقة الأمر لا يوجد أفضل من الثوم والأغذية الذي يحتوي على البكتيريا الجيدة . وفي المقال التالي سأذكر الفوائد الهائلة من مشروب Kombucha ومعلومات عن هذا المشروب السحري .

Sources : CDC , ncbi, authority nutrition

قد يهمك أيضًا

التعليقات