هل ما زلت تؤجل قرارك للإقلاع عن التدخين … إليك الحل

هل ما زلت تؤجل قرارك للإقلاع عن التدخين … إليك الحل

يرجع السبب الرئيسى فى عدم الإقلاع عن التدخين هو إحتواء ” السيجارة ” على مادة ” النيكوتين ” وهى من المواد المسببة للإدمان، فقد يفكر الكثير من المدخنين فى الإقلاع عن التدخين، ولكن سرعان ما يتراجع المدخن فى قراره، وذلك لعوامل عديده منها على سبيل المثال :

هل ما زلت تؤجل قرارك للإقلاع عن التدخين ... إليك الحل 7

  • عدم القدرة على إحتمال ترك السيجارة أو التفكير فى ذلك.
  • التوهم بأن الجسم معتاد على السيجارة وهو ما يجعل موضوع ترك السيجارة صعب ( الإرتباط النفسى بالسيجارة ).
  • التأثير السلبى الذى يتركه أصدقاؤه المدخنين ( فى عدم قدرته على ترك السيجارة أو ترك التدخين ).
  • الأماكن التى أعتاد المدخن التدخين بها مثل ” المنزل – العمل – المقاهى – جلسات أصدقاء التدخين ).
  • العوامل النفسية السيئة والتوتر العصبى المحيط بالمدخن فى المنزل أو فى العمل.

وقبل أن نذكر أى شىء لكيفية إتخاذ قرارك وكيفية الإقلاع نهائياً عن التدخين، أود توضيح أمر مهم جداً وهو أن التأثير الإدمانى لمادة النيكوتين يفوق بكثير التأثير الإدمانى ل( الكوكايين – والهيروين ).

فأنت فى حرب فعلية، فلابد قبل أى شىء من وجود إرادة قوية، ولتكمن هذه الإرادة فى أنه لا شىء أقوى من الحفاظ على صحتك.

أليكم الآن الطريقة الفعالة للإقلاع عن التدخين وهى تتمثل فى بعض النصائح و الخطوات وهى :

1- إتخذ قرارك للإقلاع نهائياً عن التدخين ( ليكن بعد إسبوع )، ثم أخبر جميع من حولك أنك سوف تترك التدخين فى يوم ( ………….. )، وبالأخص الأشخاص المقربون جداً حتى يكون هذا محفز لعقلك الباطن فى عدم التراجع عن الأمر. ( تأهيل عقلك الباطن للإقلاع عن التدخين ).

2- فى خلال هذا الإسبوع دائماً تذكر مساوىء التدخين على صحتك وكيف أصبحت السيجارة وهى المتحكم الرئيسى فى كل شىء حتى فى عقلك. ( مهم جداً إيقناع عقلك الباطن بمساوىء التدخين وخطورته التى قد تؤدى إلى وفاتك لا قدر الله).

3- قبل إشعال السيجارة تظل تنظر للسيجارة لمدة ” خمس دقائق ” وتتذكر كل مساوئها على صحتك … ثم قم بإشعالها، وعند التدخين بعد كل ” نفس سيجارة ” أنظر إليها بإستحقار ” فهى سوف تتسبب فى وفاتك.

4- من بداية اليوم الأول ” للإقلاع ” إبدأ بشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل، فالسوائل تساعد على إخراج النيكوتين من الجسم بسرعة .

5- سوف يشعر ” المقلع عن التدخين ” بوجع فى الرأس ” صداع “، فى هذه الحالة يمكن أخذ أى من المسكنات للصداع.

6- سوف يشعر ” المقلع عن التدخين ” بشهية مفتوحة ومتزايده، فلابد من تناول طعام لا يحتوى على دهون كثيرة ولا سعرات حرارية كبيرة.

7- يجب على ” المقلع عن التدخين ” ممارسة الرياضة بشكل متزايد، وإن لم يستطع ممارسة الرياضة فعليك بالمشى يومياً فى الصباح لمدة 30 دقيقة، فالرياضة تساعد على إنشغالك عن التدخين، وتساعد على تحسين المزاج والصحة، أما المشى فيساعد على عدم الشعور نهائياً فى تدخين السيجارة.

8- الإبتعاد تماماً ونهائياً عن أى شىء يتسبب فى أعراض ” التوتر والضغط العصبى “، حيث أن هذه الأعراض تحفزك على التدخين مرة أخرى.

9- يجب أن تعرف إنها معركة حقيقية ولست مطالب بخوضها وحدك، فأطلب دائماً المساعدة والمساندة من عائلتك والمقربين إليك فى دعمك للتغلب على التدخين.

10- يجب عليك أن تتذكر إيجابيات ” الإقلاع عن التدخين “، فهى تحميك من الإمراض وتقلل الإصابة بنوبات القلب و تحسن التنفس وتحسن قدرتك الجنسية وتحسن صحتك بشكل عام .

11- عليك بإستعاضة التفكير فى التدخين بأشياء مثل ( المسليات – العلكة – الفواكة ).

عليك أن تتذكر دائماً بأنك أصبحت أقرب لحياه صحية أفضل، وجسم خالى تماماً من مادة النيكوتين، وذلك عند تنفيذ كل خطوه من هذه الخطوات، فالإقلاع عن التدخين ليس بالأمر المستحيل.والله ولى التوفيق.