الزئبق والسمك..ومعلومات هامة

الزئبق والسمك..ومعلومات هامة

مما لاشك فيه أن الأسماك غذاء صحي وأفضل من اللحوم الحمراء ، ولكن بعض الناس تقلق من تناول الأسماك بل ترفضه تماماً ، وغالباً الذي يتجنب الأسماك لمعرفته أن هناك  نوع خطير من السموم وهى من المعادن الثقيلة مثل الزئبق .

وعلى الرغم من هذا لكن هناك بعض خطوات يجب إتباعها بدقه من بداية معرفة ماهو الزئبق ، والأسماك التي تحتوي على الزئبق ، وماهى الأسماك الذي ينصح بتناولها أكثر .

هنا في هذا المقال معلومات هامة عن الزئبق والأسماك .

أولا – لابد على تأكيد أن الأسماك غنية بالعناصر الغذائية ومفيدة للمخ وللقلب ولجميع أجزاء الجسم ، ولكن بالتحديد الأسماك التي تحتوى على أوميجا 3 هى الأكثر صحة .
وتشمل فوائدأوميجا 3 الفوائد :
– تحسين وظائف المخ
– الذاكرة
– القدرة المعرفية
– وظيفة السلوك
– محاربة أمراض القلب
– خفض خطر الإصابة بالسرطان
– الحد من الإلتهابات ، وإلتهاب المفاصل

وفي الواقع ثبت أن المرأة الحامل التي لا تتناول أوميجا 3 سواء من الأسماك أو من المكملات الغذائية سوف يؤدي  لمشاكل وبعض الأمراض للأطفال بعد ذلك .

وعلامات نقص أوميجا 3 تشمل :
– تعب وإعياء
– ذاكرة ضعيفة
– جلد جاف
– مشاكل في القلب
– تقلب في المزاج
– كآبة
– ضعف الدورة الدموية

الزئبق والسمك

وفقاً لتقرير صادر من المجلس الوطني للدفاع عن الموارد الطبيعية في أمريكا ، أن الزئبق الذي ينبعث من مصادر البيئة المختلفة مثل محطات الطاقة والمصانع الكيماوية ، والمنشآت الصناعية تستقر في الممرات المائية لدينا مثل البحيرات والجداول والأنهار والمحيطات ،  وعندما يستقر الزئبق في الممرات المائية يتحول إلي ميثيل الزئبق methyl mercury الذي يحدث بشكل طبيعي بسبب البكتيريا الموجودة في البيئة . وهذا النوع من الزئبق يمتص بسهولة لدى الكبار . والكبار هم أكثر عرضه للكثير من الآثار الصحية لهذا النوع من الزئبق .

ماهى الأسماك التي تحتوى على أعلى نسبة من الزئبق :
– تونة
– سمك أبو سيف أو Swordfish
– القرش
– الماكريل

(مرفق صورة بالأسماك ومستوى الزئبق في كل نوع )

الزئبق والسمك..ومعلومات هامة 7

ويوصي الأطباء بالأقلال من تناول هذه الأسماك فقط بضع مرات في السنة ، ولكن إذا كانت المرأة حامل أو لديك أطفال صغار يتجنبون هذه الأسماك التي يحتمل أن تكون ملوثة بالزئبق .

والمرأة الحامل كما ذكرت يجب تجنب هذه الأسماك تماماً ، فالأطفال الذين يتعرضون لمستويات عالية من الزئبق خلاف فترة الحمل يحدث مشاكل خطيرة مثل :
– الإعاقة الذهنية
– الشلل الدماغي
– صمم

أيضاً الزئبق في الأطفال الصغيرة يشكل مخاطر مثل :
– تأخر النمو
– تأخر المشي
– تأخر الكلام
– صعوبات في التعلم

وفقاً لـ CDC أن الزئبق يتراكم في الدم من خلال الحبل السري ويدخل مباشرة إلى الطفل ، وهذا هو السبب أن يجب الأخذ الموضوع بجدية لكل سيدة حامل .

ماهى الأسماك الذي ينصح بتناولها سواء المرأة الحامل أو الأطفال :
– سمك السلمون
– السردين
– بلح البحر
الماكريل الأطلنطي Atlantic ( مرفق صورة بهذا النوع )

الزئبق والسمك..ومعلومات هامة 8

هناك أيضاً مجموعة من الأسماك منخفضة في مستوى الزئبق وليست عالية في أوميجا 3 وتشمل :
– التونة المعلبة Light
– الهامور
– المحار
– الجمبري

وفي النهاية – يجب عدم شراء أي نوع من الأسماك المزارع ، يوجد سمك ماكريل يباع في الأسواق أكثر من نوع ، ويجب شراء الماكريل من مكان مضمون ، عند طهي أي نوع من الأسماك إضافة جنزبيل أو قرفة عند تتبيل السمك ، والمرأة الحامل والأطفال أنصح بتناول الأسماك مثل سلمون ، والسردين. أيضاً لا داعي تناول ” رأس السمكة ” لأن في بعض الأحيان الزئبق يستقر عند هذا المكان أكثر . وأخيراً عدم شراء اي نوع سمك معبأ في أكياس ويباع في المحلات ، الأفضل سمك طازج ومن مكان آمن .