لماذا الشوكولاته الداكنة صحية للغاية ؟

لماذا الشوكولاته الداكنة صحية للغاية ؟
تعرف على فوائد الشوكولاتة الداكنة ولماذا هى أكثر صحة من الشيكولاتة الأخرى

تعتبر الشوكولاتة من أكثر الأغذية الذي يقبل عليها جميع الناس كبار وصغار وفي جميع أنحاء العالم . ولكن في الواقع الشوكولاتة الداكنة هى التي لديها الفوائد الصحية ولكن الشوكولاتة المصنعة والتي تحتوي على ألبان ودهون نسبة ضئيلة جداً فوائدها . والسؤال لماذا الشوكولاتة الداكنة بالتحديد صحية للغاية ؟ هنا سنتعرف على معلومات هامة .

مضادات أكسدة

الجذور الحرة مركبات غير متوازنة ويمكن لهذه المركبات تخلق ضرر في الجسم ، والمواد المضادة للأكسدة هى المركبات التي تحيد أو تعرقل الجذور الحرة وتحمي الجسم من الضرر . وتشمل مضادات الأكسدة الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية phytochemicals .
والفلافونول flavanols هى واحدة من هذه المواد الكيميائية النباتية المضادة للأكسدة التي يمكن أن تحمينا من أعراض الشيخوخة والسموم البيئية . والفلافونول هو الموجود في الشوكولاتة والكاكاو .
بالأضافة إلى ذلك الفلافونول لتعزيز صحة القلب وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان . أيضاً يساعد في خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم إلى الدماغ ، ويقلل من مستويات الكوليسترول في الدم وتصلب الشرايين .
والدراسات أكدت أن الفلافونول يقلل من خطر الإصابة بجلطة المخ .

لماذا الشوكولاته الداكنة صحية للغاية ؟ 1

دراسات عن الشوكولاته
قد أجريت دراسات عن الشوكولاتة التي كما ذكرت تحتوي على مركبات عالية من flavanols ، ولكن للأسف أكتشفوا أن الشوكولاته التي معظم الناس يقبل عليها لمذاقها اللذيذ تصنيع الشوكولاتة بهذا الشكل يدمر مركبات الفلافونول .
أيضاً الكاكاو الطبيعي الخام مذاقه “مر” وقوي ، وصانعي الشوكولاته يتم إضافة الحليب ، وتخمير وتحميص الكاكاو وإضافة سكر ، والذي في النهاية يؤثر على مركبات فلافونول ، بالإضافة إلى مواد أخرى تضاف غير صحية .

والشوكولاته البيضاء لا تحتوي على هذا المركب flavanols . أيضاً الشوكولاتة بالحليب هى المفضلة في أمريكا ، وفي دراسة حديثة نشرت  أن الحليب يتداخل مع إمتصاص مركبات فلافونول ، وهذا ينطبق بشكل خاص إذا كان الحليب مبتسر أيضاً .

ولهذا السبب كليفلاند كلينيك Cleveland Clinic تنصح بتناول الشوكولاتة الداكنة وأن يكون محتوى الكاكاو على الأقل 70% ، لأن هذا النوع  أقوى بالمضادات الأكسدة وأقل نسبة من السكر .

وفي النهاية – Dark Chocolate مذاقها مختلف ولكن فوائدها هامة ، بل المدهش أن في الأسواق تجد الشوكولاتة بالحليب والمكسرات مرتفعة الثمن بالمقارنة مع الشوكولاته الداكنة ، على الرغم أن الأولى فوائدها ضئيلة بل قطعة صغيرة عالية السعرات الحرارية . ولهذا تناول الشوكولاتة الداكنة حقاً ضروري بل التجارب أيضاً أثبتت أنها تحمي من الإصابة بمرض الزهايمر وتقوي الذاكرة ، ومضادة للتجاعيد والشيخوخة .

Source :Cleveland Clinic , NHS