من هو صفوان ثابت الذي إدرجته الحكومة ضمن “الشخصيات الإرهابية” أمس بجانب أبو تريكة

من هو صفوان ثابت الذي إدرجته الحكومة ضمن “الشخصيات الإرهابية” أمس بجانب أبو تريكة
صفوان ثابت

أصدرت محكمة الجنايات حكما أمس الثلاثاء بإدراج رجل الأعمال صفوان ثابت ضمن قائمة الشخصيات الإرهابية، والتي تضمنت 1420 اسما مختلفا من بينهم اللاعب المصري محمد ابو تركية بجانب والتي تحفظت على أموالهم لجنة حصر أموال الإخوان.

من هو صفوان ثابت

اسمه بالكامل صفوان أحمد ثابت السميرى الجهنى، وهو رئيس مجلس إدارة شركة «جهينة للصناعات الغذائية»، والتى تستحوذ تقريباً على ما يقرب من 70% من سوق صناعة الألبان بمصر، وهو من عائلة جهينة الموجودة ببلدة عرب جهينة بمركز شبين القناطر محافظة القليوبية.

علاقة صفوان ثابت بجماعة الاخوان المسلمين

دائما ما كان يشاع بانتماء المهندس صفوان ثابت إلى جماعة الاخوان المسلمين، إلا انه نفي أكثر من مرة وفي أكثر من مناسبة بعدم أنتمائة لهم سواء من قريب أو من بعيد، وأن ما يربطة بجماعة الاخوان المسلمين هو انه صهر المستشار مأمون الهضيبى، وهو المرشد الأسبق لجماعة الإخوان المسلمين، وأن هذه القرابة هى التي جعلت الشبهات تحوم حوله واتهامه بأنه ينتمى الى الجماعة المحظورة وكذلك تهم بتمويلهم.

قرار التحفظ على أموال صفوان ثابت

لم يكن قرار التحفظ على أموال رجل الاعمال صفوان ثابت هو الاول له، حيث سبق وصدر له اكثر من مرة قرار بالتحفظ على أموالة، حيث صدر أول قرار بالتحفظ على أمواله عقب ثورة 25 يناير فى عام 2011 بقرار من النائب العام وقتها المستشار عبد المجيد محمود بسبب تهم فساد وتم إلغاء التحفظ بعد ذلك، وفى أغسطس 2015 تم صدور قرار بالتحفظ على أمواله بقرار من المستشار عزت خميس، رئيس لجنة حصر وإدارة أموال الإخوان بسبب تهم تتعلق بانتمائه لجماعة الاخوان المسلمين.

وأخيرا القرار الذي صدر أمس من محكمة الجنايات بالتحفظ على أمواله وإدراجه ضمن “الشخصيات الإرهابية” ومنعه من السفر بجانب 1420 شخصاً آخرين.