فوائد اللوبيا Black eyed-pea المذهلة لحماية شبكية العين والقلب

فوائد اللوبيا Black eyed-pea المذهلة لحماية شبكية العين والقلب
تعرف على فوائد اللوبيا المذهلة لحماية شبكية العين والقلب

تعتبر الفاصوليا سوداء العينين Black Eyed-Peas أو نطلق عليها هنا في مصر “لوبيا” من البقول ذات شهرة واسعة في جميع أنحاء العالم . وقد يندهش البعض أن فوائدها لا تقل أهمية عن أي خضروات سوبر فوود بل غذاء صحي لمرضى السكر وفقر الدم وسلامة العين وغيرها من الأمراض . وفي حقيقة الأمر المجتمعات الغربية هذا النوع من البقول يدخل في أصناف كثيرة مثل السلطة ، والحساء ، وغيرها ، على عكس بعض البلاد التي تقلق من تناولها بسبب الإنتفاخ والغازات .
ولكن بعد قراءة هذا المقال ستعيد تفكيرك مرة أخرى .

أولاً البازلاء أو الفاصوليا سوداء العينين عالية القيمة الغذائية ، كوب واحد منها يحتوي على :
– 160 سعر حراري
– 36 جرام من الكربوهيدرات
– 5 جرام بروتين
– 8 جرام ألياف
– 210 ميكروجرام حمض الفوليك ( 52%)
– فيتامين  A 26%
– الزنك 11 %
– الحديد10%
– فسفور 8 %
– كالسيوم 21%
– مغنسيوم 22%
– بوتاسيوم 19%
– فيتامين B 11%

بالإضافة إلى thiamine ثيامين ، niacin نياسين ، riboflavin – نلاحظ الكم الهائل من الفيتامينات والمعادن ، ولأجل هذا تم تصنيف “اللوبيا” كغذاء صحي رائع.

فوائد اللوبيا :
1- تحسين الهضم : البازلاء أو اللوبيا تحتوي على نسبة عالية من الألياف مما يساعد على سهولة حركة الأمعاء وتحسين صحة الجسم بشكل عام وخاصة الجهاز الهضمي ، بل تساعد على منع الإمساك .
وكما ذكرت سابقاً غالباً يرتبط تناول اللوبيا أو أي حبوب أو بقول بأنتفاخ البطن والغازات ولكن الأبحاث أكدت أن هذا الأعتقاد خرافة وغير صحيح . ودراسة نشرت في مجلة التغذية أن نسبة قليلة جداً تقريبا 19 % من المشاركين تناولوا البازلاء سوداء العينين كان هناك زيادة في إنتفاخ البطن ، ولكن أكثر من 50 % لم يحدث أي غازات أو إنتفاخ .

فوائد اللوبيا Black eyed-pea المذهلة لحماية شبكية العين والقلب 1

2- فقر الدم : تحتوي على الحديد الذي يمنع فقر الدم الذي يمكن أن يسبب التعب والأرهاق . أيضاً غنية بحمض الفوليك وفيتامين B وهذا الأمر هام لأن مستويات منخفضة من حمض الفوليك يمكن أن تسبب الإنيميا أو فقر الدم .

3- إنخفاض ضغط الدم : غنية بالبوتاسيوم وهو معدن يساعد على الحفاظ على مستويات ضغط الدم بشكل طبيعي ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب . ودراسات أكدت أن النوبات القلبية مرتبطة بمستويات منخفضة من البوتاسيوم . لذلك كوب واحد من اللوبيا تقدم لك إحتياجاتك اليومية من البوتاسيوم .

4- زيادة حمض الفوليك
أطعمة قليلة جدا تحتوي على حمض الفوليك واللوبيا غنية بهذا ، وحمض الفوليك هو لمساعدة الجسم لتكوين خلايا جديدة ، وكما ذكرت نقص حمض الفوليك يسبب فقر الدم وضعف جهاز المناعة. وبالنسبة للمرأة الحامل هو غذاء هام بالنسبة لها لأن نقصه يؤدي لعيوب خلقية .

5- يعزز الجلد وصحة العيون

فوائد اللوبيا Black eyed-pea المذهلة لحماية شبكية العين والقلب 2

اللوبيا مرتفعة في فيتامين A وهو الفيتامين المسؤول عن صحة العين وشبكية العين . وتناول اللوبيا يساعد على رؤية جيدة لاسيما في ضوء منخفض . الجزر والخضروات البرتقالية من المعروف لتحسين الجلد وصحة العين ولكن الآن يمكنك إضافة اللوبيا لهذه القائمة لأن الدراسات أكدت لحماية رؤيتك وبشرتك .

ماهى الطريقة الصحيحة لتناول اللوبيا لتجنب الإنتفاخ والغازات

كما ذكرت سابقاً هناك بعض الناس تمتنع عن تناول اللوبيا لهذا السبب ، لكن هناك الكثير من الأشخاص لا يعانوا من هذا ، وتختلف من شخص لآخر ، والطريقة الصحيحة لتناولها.
وأفضل طريقة لطهي اللوبيا ولتجنب حدوث غازات أو إنتفاخ – تغسل جيداً ثم تنقع لمده لا تقل عن 8 ساعات وأثناء هذا يتم شطفها أكثر من مرة ثم نقعها مرة أخرى. ثم في وعاء يتم غليها وبعد النضج يتم شطفها جيداً . وإذا تم تناول اللوبيا مع اللحم ( بالصلصة ) من الأفضل عدم الأكثار من كمية اللحوم لأن هذا هو السبب الذي يجعل بعض الأشخاص تعاني من الإنتفاخ لأن اللحوم تسبب أيضا غازات ، وبالتالي يكفي قطعة واحدة من اللحم مع اللوبيا وعند الطهي يتم إضافة رشة صغيرة من الكمون. وهذا ضمان لعدم حدوث أي إنتفاخ أو غازات.

وفي النهاية –  اللوبيا غذاء صحي للغاية ، والقيمة الغذائية المذكورة عاليه تؤكد أن هذا غذاء مضاد للأكسدة ويحمي الجسم من أمراض كثيرة .