فوائد الحمص الذي ثبت فعاليته لأنقاص الوزن ولمرضى السكر

فوائد الحمص الذي ثبت فعاليته لأنقاص الوزن ولمرضى السكر
فوائد الحمص لتقليل الوزن ولمرضى السكر

يحتوي الحمص على العديد من الفوائد الصحية بل ثبت فعاليته لأنقاص الوزن وتحسين نسبة السكر في الدم . بالأضافة إلى ذلك  الوقاية من خطر الإصابة بمرض سرطان القولون .
وجرت العادة أن يتم عمل مشروب الحمص وإضافة عصير الليمون والثوم والكمون والفلفل الحار وهو مشروب شعبي وصحي ، ولكن لابد أن نعلم فوائد الحمص الذي هناك بعض شعوب تتناول الحمص كأحد أهم الوجبات الرئيسية لفوائده الصحية الهائلة .

أولا كوب واحد من الحمص يحتوي على :
– منجنيز 86%
– حمض الفوليك 71%
– ألياف 50%
-بروتين 29%
– فسفور 28%
– الحديد 26 %

كما نلاحظ في القيمة الغذائية في الحمص فهو يحتوي على كمية كبيرة من المعادن والأحماض الدهنية ، وأيضاً يحتوي على فيتامين A & B .
بالإضافة إلى ذلك تقريباً 70 % من الألياف الموجودة في الحمص غير قابلة للذوبان ، مما يدعم جدار الأمعاء ويوفر الطاقة ، أيضاً الحمص يساعد على خفض خطر التعرض لجميع مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك سرطان القولون .

فوائد الحمص الذي ثبت فعاليته لأنقاص الوزن ولمرضى السكر 1
أيضاً الحمص يساعد على الأحساس بالشبع لفترة أطول مما يساعد على تناول كميات طعام أقل وبالتالي فهو مفيد لضبط الوزن ، بل مفيد لمحيط الخصر . الحمص مفيد لمرضى السكر سواء النوع الأول أو الثاني ، ولتقليل مستوى الكوليسترول الضار ، ومفيد لمرضى القلب .

وإضافة نصف كوب حمص على طبق السلطة في وجبة العشاء يعد غذاء صحي للغاية.

وفي النهاية – بعد إرتفاع إسعار اللحوم لابد أن نختار بدائل أخرى بين الحين والآخر ، والحمص من أحد البقول الغنية بالفوائد الصحية.

Source : NHS – Dailymail