التخطي إلى المحتوى
فوائد الكراث للمرأة الحامل ولتجنب أمراض كثيرة
تعرف على فوائد الكراث للمرأة الحامل ولتجنب أمراض كثيرة

الكراث من الخضروات التي تنتمي لنفس العائلة النباتية مثل الثوم المعمر والثوم والبصل ، وعادة الجزء الصالح للأكل هو الجزء باللون الأبيض والجزء الذي يليه مباشرة باللون الأخضر الفاتح ، ولكن الجزء الأسفل باللون الأخضر الداكن لا يتم تناوله نظراً لأن مذاقه مختلف أو لاذع قليلا . والكراث في دول البحر الأبيض المتوسط يلقى أهتمام كبيراً ، ولقد إستخدم لأغراض الطهي منذ 3000 سنة في بعض مناطق أسيا وأوروبا .
والكراث الذي يباع في المتاجر الكبيرة مختلف عن الكراث الذي يباع عند المحلات الصغيرة أو البائع المتجول ، ولكن الأفضل النوع الأول .
ومع الأسف لا نلتفت كثيراً لهذا النبات الذي قيمته الغذائية وفوائده مثل البصل والثوم . هنا سنتعرف على فوائد الكراث :

أولاً 100 جرام الكراث يحتوي على 83 جرام من الماء ، 1 جرام بروتين ، و2 جرام من الألياف ، بجانب مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين A , B6 , C & K ، والحديد ، الكالسيوم ، المغنسيوم ، والمنجنيز .

الفوائد الصحة للكراث :
1- مضاد للسرطان : الكراث يحتوي على allyl sulfides والذي ثبت أنه يقلل من خطر الإصابة بأنواع كثيرة من السرطان مثل المعدة ، البروستاتا ، وسرطان القولون .

2- حماية ضد أمراض القلب : يساعد على منع أمراض القلب مثل تصلب الشرايين والسكتة الدماغية والنوبات القلبية .

3- مكافحة العدوى : الكراث كعامل مطهر والذي يساعد الجسم على مقاومة العدوى . وقديماً كان يستخدم مستخلص الكراث ويضع على مكان “الجرح” لمنع العدوى .

4- تحسين صحة الجهاز الهضمي : أكدت الأبحاث أن الكراث واحد من عدد قليل من الأطعمة التي تحتوي على بربيوتكس prebiotics هو نوع من البكتيريا الجيدة ، وهو ضروري لإمتصاص أفضل ويزيل الفضلات السامة من الجسم ، وبالتالي تحسين وظيفة الجهاز الهضمي .

5- الحفاظ على مستويات الكوليسترول : بما أنه يحمي القلب فهو يساعد على إنخفاض الكوليسترول الضار LDL وزيادة مستوي الكوليسترول الجيد HDL .

6- جيد للمرأة الحامل : الكراث  ضروري جداً للمرأة الحامل لأنه يحتوي على كمية من حمض الفوليك ، وهذا يساعد على تقليل خطر حدوث أي عيوب خلقية .

7- تقوية العظام : الكراث يحتوي على كمية من المعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم لصحة العظام .

8- يمنع فقر الدم Anemia : نظراً لأحتواء الكراث على الحديد فهو يساعد للوقاية من فقر الدم ، كما أنه غني بفيتامين C والذي يمكن أن يساعد في تحسين إمتصاص الحديد في الجسم .

وفي النهاية – عند شراء الكراث يتم إختيار الكراث الصغير مذاقه أحلى ، وتجنب شراء الكراث الذي به أي عيوب أو ذبول في الأوراق . والكراث أو Leek هام للغاية ، وكان هناك تجاهل لهذا النبات ولكن في العصر الحديث أكتشف العلماء أهميته وتم تصنيفه من الأطعمة السوبر فوود .

قد يهمك أيضا

التعليقات