تعرف على أشكال نومك وكيفيه تأثيرها على صحتك

تعرف على أشكال نومك وكيفيه تأثيرها على صحتك
تعرف على أشكال النوم وتأثيرها على صحتك

كل شخص لديه طريقة أو أسلوب خاص للنوم ، على سبيل المثال ، شخص يفضل النوم على جانب واحد ، أو على الظهر أو يعانق الوسادة. وفي الحقيقة ان النوم على الظهر هو أمر جيد للعمود الفقري ولكن من المستحيل أن يظل الإنسان نائم أكثر من 7 ساعات هكذا . ولكن  المؤكد أن أشكال النوم لها جوانب سيئة وجيدة .

ولهذا سنتعرف في هذا المقال على أشكال النوم المختلفة وكيفيه تأثيرها على صحتك .

1- النوم على البطن 

على الرغم أنه يحسن الهضم ، ولكن النوم هكذا يجعل الرقبة تعاني ضغطاً كبيراً خلال الليل وتظهر التجاعيد قبل آوانها ، بل هذا الوضع يسبب آلام الظهر لأن الجانب القطني من العمود الفقري لا يحصل على دعم ويسبب آلام . ولكن قد يكون هذا الوضع مريح إذا كنت “تشخر” في هذا الحالة عليك بإختيار وسادة رقيقة .

2- شكل الجنين

هذا الشكل هو المفضل لـ 60% من الناس ، ولكن الجانب السيئ أنه يضر بالركبتين والعمود الفقري والرقبة ، ولكن هذا الشكل من النوم يكون جيد للنساء الحوامل أو الشخص الذي يشخر . ويقول علماء النفس أن الشخص الذي ينام هكذا خجول وأكثر حساسية.

3- النوم على جانب واحد ويدك على جسمك

هذا الشكل من النوم جيد للعمود الفقري ويقلل من آلام الظهر ويقلل من فرص توقف التنفس أثناء النوم ، ولكن سيئ هذا الشكل أنه يساهم في شيخوخة الجلد لأن له تأثير على ظهور التجاعيد وشكل الثدي.

4- النوم على جانب واحد مع يدك على الجانب

هذا الشكل يشبه الشكل السابق من حيث العمود الفقري ، ومع ذلك يؤدي هذا الشكل لأحساس بألم في الذراع والكتف . ويقول علماء النفس أن الشخص الذي ينام هكذا لديهم غموض وحياتهم عقلانية تماماً .

5- الجانب الأيمن أو الأيسر
يتوقف الأمر على حسب الجانب الذي تنام عليه ، فالجانب الأيمن سوف تشعر بحموضة ، بينما الجانب الأيسر سيضغط على الكبد والرئتين والمعدة ، ولكن من الممكن يقلل من حدوث حموضة المعدة . ومع ذلك النوم على الجانب الأيسر من الأفضل للمرأة الحامل .

6- شكل المحارب أو الجندي

النوم على ظهرك مع الذراع على جسمك يعتبر أفضل وضع للعمود الفقري والرقبة بشرط عدم وضع عدد من الوسائد ، مع ذلك العيب في هذا الشكل هو الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم .

7- رؤية النجوم

النوم على الظهر ويدك حول جسمك مثل الشكل السابق مفيد للعمود الفقري والجلد ولكن يؤدي للشخير وحموضة المعدة .

8- عناق الوسادة

بغض النظر عن أي شكل تنام ولكن بالتأكيد سوف تستيقظ أكثر راحة ومع ألم أقل .

وفي النهاية – تغيير شكل أو وضع النوم من وجهة نظري هو الأفضل ، بمعنى لا يتم التركيز أو النوم ساعات طويلة على أحد الجانبين أو النوم على الظهر فترة طويلة أو المعدة ، لراحة جميع أعضاء جسمك وأيضاً عدم ظهور التجاعيد لأن الجلد يحتاج أن يتنفس ، والضغط على الجلد فترة طويلة يؤدي لتجاعيد الجلد والبشرة .