فوائد عيش الغراب “Mushroom” الذي يمنع الأورام السرطانية وغذاء الملوك

فوائد عيش الغراب “Mushroom” الذي يمنع الأورام السرطانية وغذاء الملوك
فوائد عيش الغراب "Mushroom" الذي يمنع الأورام السرطانية وغذاء الملوك

عيش الغراب أو Mushroom هو نوع من الفطر وينمو فوق الأرض وفي الغابات ومناطق الأعشاب . والمشروم من الأطعمة المنخفضة في الكربوهيدرات والسعرات الحرارية ولكن في ذات الوقت يحتوي على نسبة عالية من فيتامين B ،  ويحتوي على نسبة عالية من الـ بيتا-جلوكان beta-glucans المركب الذي يحافظ على خلايا المناعة ، بالأضافة إلى مضادات أكسدة قوية.

ويعد الفطر من أحد الأطعمة التي أستخدمت في الطب منذ آلاف السنين.
هنا فى هذا المقال دليل كامل عن فوائد الفطر الذي يعد من أحد الأطعمة التي يطلق عليها Super Food وغذاء الملوك.

أولا – يتم تشكيل الفطر من أنواع مختلفة من النباتات تصل لـ 14000 ، ويقدر أنواع الفطر الموجود على الأرض 140,000 ولكن العلماء لا يعرفون سوى حوالى 10% من الأنواع في هذا الوقت.
وعلى الرغم يوجد أنواع مختلفة من الفطر ولكن كل نوع يختلف من حيث السعرات الحرارية ولكن بشكل عام جميع الأنواع منخفض جداً في السعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون والسكر والصوديوم ، ونسبة عالية من المواد الغذائية خاصة مضادات أكسدة ، والنحاس والسيلنيوم .

كوب واحد من الفطر يحتوي على :
– 21 سعر حراري
– 3 جرام بروتين
– أقل من 1 جرام من الدهون
– 2 جرم سكر
– 2 جرام كربوهيدرات
– 0,4 من فيتامين (B2 riboflavin 23%)
– 5 ملليجرام من فيتامين ( B3 niacin 17%)
– 0,3 ملليجرام نحاس (13%)
– 9 ملليجرام سيلنيوم (13%)
– 305 ملليجرام بوتاسيوم (9%)
– 83 ملليجرام فسفور (8%)

إذا لاحظنا سنجد أن الجزء الأسفل من القيمة الغذائية في المشروم مرتفعة وعالية بالمواد المغذية ، بالمقارنة مع الجزء الأعلى قليل. ولأجل هذا في مرتبة متقدمة للأطعمة السوبر فوود .

6 فوائد صحية للمشروم

1- يحارب السرطان
الفطر قادر لتدمير الخلايا السرطانية الخطيرة وهو واحد من أفضل الأطعمة المعروفة لعلاج السرطان . ووفقا للمجلة الطبية في مجال التكنولوجيا الحيوية ، الفطر من الأطعمة القوية المضادة للسرطان .
والسبب في هذا أن المشروم يمنع تشكيل الورم وحماية الحمض النووى DNA من التلف ، وزيادة قدرة الجسم على إزالة السموم بنفسها من المواد الضارة والخطيرة .

2- تحسين المناعة ويقلل الألتهابات

وفقاً لتقرير عام 2005 نشر في مجلة عن الطب التكميلي والبديل ، أن الفطر يحتوي على مركبات ومواد معقدة مضادة للميكروبات ، مضاد للفيروسات ، مضاد للألتهاب ، وينشط الكبد .
وهذا يدل على أن الفطر يعزز كل أجهزة الجسم وحمايتك من العديد من الأمراض ، أيضاً الفطر يحتوي على مستوي هيدروجيني متوازن PH وهذا ضروري لصحة ، والخبراء يؤكدون أن المرض لا ينمو في بيئة قلوية .
ومن أهم فوائد الفطر أيضاً القدرة على مقاومة سلالات متعددة من البكتيريا الدقيقة ، وفي الواقع بعض المواد الموجودة في المضادات الحيوية التي تقدم للمريض وتحتوي على penicillin , streptomycin and tertacycline مستمدة من بعض الفطر .

3- حماية صحة القلب

فوائد عيش الغراب "Mushroom" الذي يمنع الأورام السرطانية وغذاء الملوك 1

تناول المزيد من الفطر هو أحد الأشياء الهامة لخفض مستويات الكولسترول في الدم وبشكل طبيعي ، والعديد من أنواع المشروم يساعد على خفض LDL الكوليسترول “الضار” والحفاظ على الشرايين. والفطر لديه مركبات sterol التي تتداخل مع إنتاج الكولسترول في الكبد ولكن في نفس الوقت يرفع HDL الكوليسترول “الجيد” . مما يساعد في النهاية على صحة ضغط الدم ويحسن الدورة الدموية .

4- يدعم الطاقة وتحسين وظيفة المخ

فوائد عيش الغراب "Mushroom" الذي يمنع الأورام السرطانية وغذاء الملوك 2

الفطر يحتوي على نسبة عالية من فيتامين B والذي يساعد على دعم وظيفة الغدة الكظرية وتحويل المواد الغذائية في الطعام إلى طاقة . أيضاً من فوائد فيتامين B أن يقاوم الإجهاد ودعم التمثيل الغذائي الصحي.
وأنواع معينة من الفطر مثل reishi يقلل مستوي الكورتيزول ، وهذا يعني أن يساعد جسمك على الحفاظ على مزاجك أكثر تفاؤلا.

5- يساعد على ضبط الوزن

من المعروف أن هناك الكثير من الناس تستخدم الفطر بدلاً من اللحوم وهذا يساعد على إنقاص الوزن ، لأن الفطر منخفض في السعرات الحرارية. وأكدت الدراسات أن تناول الفطر عده مرات في الأسبوع يضمن الحصول على وزن صحي ، وخفض محيط الخصر وتحسين الصحة العامة.

6- يوفر لك فيتامين D

نعلم جميعاً أن أفضل حصول على فيتامين D هو التعرض لأشعة الشمس ، ويمكن أنواع معينة من الفطر تمدك بهذا الفيتامين الهام . لأن نقص فيتامين D هو مشكلة خطيرة ويسبب أمراض مثل القلب والأكتئاب .
والسبب أن الفطر يمدك بهذا الفيتامين لأنه يتعرض لضوء الأشعة فوق البنفسجية سواء كان نموه في الهواء الطلق أو فى الداخل فى ظل مصابيح  مما يزيد من تركيز نسبة فيتامين D .

أنواع الفطر المختلفة :

كما ذكرت سابقاً هناك عده أنواع من الفطر عالية في القيمة الغذائية ، وبالرغم بعض هذه الأنواع غير معروفة لدى البعض ونادر أن نجدها في الأسواق ولكن هامة جدا ويجب معرفة أسم كل نوع :

1- Reishi ريشي

فوائد عيش الغراب "Mushroom" الذي يمنع الأورام السرطانية وغذاء الملوك 3

هذ الفطر أستخدم منذ آلاف السنين ولديه فوائد صحية عالية . وحالياً هناك كبسولات أو أقراص تحتوى على هذا النوع لأن لديه قدرة فريدة لزيادة الطاقة وأيضا يمنح الهدوء في نفس الوقت . ويطلق عليه أحياناً “علاج أو طب الملوك” لأنه يحسن الذاكرة ويزيد التركيز ويقلل الإجهاد وفي نفس الوقت يساعد على نوم مريح .

2- Shiitake

فوائد عيش الغراب "Mushroom" الذي يمنع الأورام السرطانية وغذاء الملوك 4

يحتوي على العديد من المركبات الكيميائية التي تحمي الحمض النووى DNA ويستخدم هذا النوع من الفطر في اليابان على نطاق واسع لإطالة العمر وعلاج طبيعي للسرطان .

3- Cordyceps

معروف عن هذا الفطر أنه يكافح الشيخوخة وأيضا لزيادة القدرة على التحمل ولزيادة الطاقة ويقلل التعب ، أيضا كعلاج لسرطان .

4- Maitake

فوائده تعزيز الجهاز المناعي ، ولضغط الدم وأمراض القلب ، ويستخدم في آسيا كعلاج إضافي للسرطان ومرض الإيدز .

5- Oyster محار

فوائد عيش الغراب "Mushroom" الذي يمنع الأورام السرطانية وغذاء الملوك 5

الفوائد الغذائية لفطر المحار كعلاج بشكل طبيعي لأوجاع المفاصل والعضلات ومضاد للألتهابات ، وتعزيز جدران الأوعية الدموية وخفض الإصابة بنوبات قلبية .

6- Cremini أو الفطر الأبيض

فوائده لا تقل أهمية عن الأنواع الأخري السابقة بالتحديد المحار أو شيتاكي ، ولكن يحتوي على نسبة أعلى من البوتاسيوم ، الفوسفور ، الزنك ، النحاس والبروتين . ولهذا قيمته الغذائية عالية وصحي للغاية .

وفي النهاية – من أجل الحصول على مشروم جيد يجب إختيار نوع طازج ( وأنا شخصياً أفضل هذا لأن الفطر المعلب أقل فائدة من الطازج وبدون مواد حافظة ) ، أيضا يتم تنظيفه بقطعة قماش نظيفة مبللة لإزالة أي أتربة.
وعلينا جميعاً نتناول المشروم بل حالياً زادت أسعار اللحوم وهو بديل ممتاز . وإضافة الفطر مع فلفل ألوان ومكرونة وبعض إضافات أخرى على حسبة رغبتك يعد من  أحد الأطباق الهامة الصحية التي يتناولها دول البحر الأبيض المتوسط وهى أقل تكلفة بالتأكيد من أسعار اللحوم .