التخطي إلى المحتوى
علامات وأعراض سرطان البنكرياس

سرطان البنكرياس هو الثاني عشر نوع الأكثر تشخيصا للسرطان ورابع سبب رئيسي لوفيات السرطان بشكل عام، ويعتبر أكبر عامل خطر للإصابة بسرطان البنكرياس هو التدخين، وهناك أسباب أخرى من سرطان البنكرياس التي يمكن التحكم بها، هي السمنة،  والتعرض  أثناء العمل لبعض المبيدات الحشرية والأصباغ، إضافة إلى غيرها من المواد الكيميائية، أما عوامل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس التي لا يمكن السيطرة عليها الشيخوخة، والتاريخ العائلي للمرض،  وداء السكري وبعض الأمراض الوراثية.

خلال المراحل المبكرة من سرطان البنكرياس يمكن أن لا يسبب أي أعراض، أو تكون الأعراض قد تشبه غيرها من الأمراض،  ولتشخيص سرطان البنكرياس، لأول مرة، سوف يكون عن طريق الفحص البدني الكامل من قبل الطبيب، هناك اختبارات إضافية قد يطلبها الطبيب للتشخيص ومعرفة مرحلة سرطان البنكرياس،  حيث أن  سرطان البنكرياس في كثير من الأحيان لا يوجد لديه أعراض في المراحل المبكرة، وكثيرا ما تظهر في مراحل لاحقة، مما يجعل علاج المرض أكثر صعوبة.

وفيما يلي بعض علامات وأعراض سرطان البنكرياس:

  • فقدان الوزن بشكل كبير بسرعة:

عندما  يتعرض الشخص لفقدان الوزن بشكل كبير في الأيام الأخيرة، يمكن أن تشير إلى أن البنكرياس، هو في ورطة،  حيث أن البنكرياس يتوقف عن العمل بشكل صحيح في حالة سرطان البنكرياس، وسيكون هناك بد من  وجود مشاكل الهضم، وهذا يمكن أن ينتهي إلى فقدان الوزن.

  • الإصابة بمرض السكري:

البنكرياس هو المسؤول عن حفظ  مستويات الجلوكوز في الدم ثابتة، كما هو المسؤول عن إنتاج الأنسولين في الجسم، وعندما يتوقف البنكرياس عن العمل بشكل صحيح، عليك ذلك يعني بداية المعاناة من مرض السكري من النوع 2.

  • آلام في البطن في الآونة الأخيرة:

عندما  يتعرض الجزء الأوسط  من البطن للألم الشديد، فذلك يعني أنك  تعاني من سرطان البنكرياس.

  • المعاناة من الغثيان والقيء:

عندما يبدو البول شاحب اللون وأقل كثافة، وذو طبيعة زيتية، يمكن أن يكون بسبب توقف البنكرياس عن العمل بشكل صحيح، وذلك لأن البنكرياس هو المسؤول عن إفراز بعض الأنزيمات التي تساعد على هضم الطعام، وعندما يتوقف البنكرياس عن إفراز هذه الإنزيمات، لا يتم هضم الطعام بشكل سليم.

 

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.