نزيف اللثة وأفضل طرق العلاج في المنزل

نزيف اللثة وأفضل طرق العلاج في المنزل
أسباب نزيف اللثة وأهم طرق العلاج

من المشاكل الأكثر شيوعاً والذي يتعرض لها الكثيرين “نزيف اللثة” وعلى عكس ما يعتقد بعض الناس أن تنظيف الأسنان لرعاية وللحفاظ على أسنانك ولكن يشمل أيضاً الفم .
ونزيف اللثة معروف أيضاً بإلتهاب  ويحدث أحياناً تورم وإحمرار في اللثة حول الأسنان ، وتراكم الترسبات هى التي تؤدي في نهاية المطاف لهذه المشكلة .
هنا سنتعرف على علاجات فعالة منزلية لوقف نزيف اللثة .

أولا – قبل الخوض في العلاج دعونا نفهم لماذا يحدث نزيف اللثة ؟ بسبب تنظيف الأسنان بشكل خاطئ ، أيضاً تناول كميات قليلة من الكالسيوم والفيتامينات ، وإضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية يؤدي في بعض الأحيان لنزيف اللثة .
أهم العلاجات المنزلية لنزيف اللثة :
1- الغرغرة مع المياه المالحة : من أكثر الطرق البسيطة والتي تؤدي لنتيجة سريعة هو إضافة ملعقة من الملح على كوب من الماء الدافئ ويتم غرغرة وأيضاً مضمضة بهذا المحلول لمده 1- 2 دقيقة ، ثم يكرر هذا على الأقل 3 مرات في اليوم بالتحديد بعد وجبة الأفطار .

2- العسل : العسل لديه خصائص مطهرة ومضاد للجراثيم ، وبعد تنظيف أسنانك كالمعتاد بالفرشاة تأخذ قليلا من العسل على أطراف أصابعك ويتم وضعه على الأماكن المتضررة على اللثة ، ولكن لايتم تطبيقه للأسنان نظراً أن العسل به نسبة سكر فقط على اللثة .

نزيف اللثة وأفضل طرق العلاج في المنزل 1

3- بيكربونات الصوديوم على فرشاة أسنانك : بيكربونات الصوديوم فوائدها عديده ومن ضمنها علاج مشاكل الأسنان مثل نزيف اللثة أو تبييض الأسنان . فقط عمل عجينة مكونة من ماء دافئ وبيكربونات صوديوم ويتم وضعها على فرشاة الأسنان. أيضا هذه طريقة لعلاج منع تسوس الأسنان .

4- إستخدام الشاي : أكياس الشاي لعلاج نزيف اللثة لأن يوجد مادة تسمي tannic acid في الشاي مفيدة لعلاج هذه الحالة ، فقط وضع أكياس الشاي ( بعد مايبرد) بالقرب من المناطق المصابة ويترك لمده 5 دقائق .

5- الفلفل الحار :  في حقيقة الأمر الفلفل مضاد قوي للبكتيريا وفعال لقتلها ، ووضع قليل من “الشطة” على فرشاة أسنانك ستشعر بأحساس لاذع ولكن فعال للغاية لنزيف اللثة والنتيجة سريعة .

6- تناول أطعمة غنية بفيتامين D & C :  فيتامين C هو مضاد للأكسدة ومعروف لنمو الأنسجة وتجديد العظام ، ومفيد لعلاج جميع المشاكل المتعلقة باللثة ،  أيضاً فيتامين D مضاد للألتهابات وعلاج تورم اللثة .

7- تناول عصير التوت أو الفراولة :  في واقع الأمر التوت أو الفراولة من أكثر الطرق الجمالية لتبييض الأسنان ، وأنا شخصياً أفضل الفراولة نظراً لأن نسبة السكر أقل عن التوت . لهذا مضغ حبات من الفراولة على  مهل يساعد على توقف نزيف اللثة وطرد البكتيريا من الأسنان وأيضاً لبياض أسنانك .

وفي النهاية – لاداعي إستخدام Tooth sticks لتنظيف الأسنان كما هو شائع لأن هذه الطريقة ثبت أنها تضر باللثة ، فقط إختيار فرشاة مناسبة وجيدة وتنظيف الأسنان بعد الوجبات وإستخدام الطرق المذكورة على حسب الرغبة سوف يقضي  تماما على نزيف اللثة .