التخطي إلى المحتوى
فوائد زيت الحبة السوداء الذى قال عنه العلماء أقوى علاج على وجه الأرض
فوائد زيت الحبة السوداء الذى قال عنه العلماء أقوى علاج على وجه الأرض

هناك مئات المقالات التى تم نشرها عن فوائد زيت حبة السوداء ، ووجدت حقيقة واحدة أن معجزة الشفاء من الحبة السوداء جعلت بعض العلماء تحتار ولايصدقها عقل عن الفوائد الهائلة من الحبة السوداء.

والحبة السوداء نبات أعتاد الناس على إستخدام هذه البذور كدواء لأكثر من 2000 سنة ، حتى أنه تم إكتشافه في مقبرة الملك توت .

وهنا سأذكر للقارئ فوائد هذا النبات الذي حير العلماء .

أولاً تاريخياً تم إستخدام الحبة السوداء لعلاج الصداع ، آلام الأسنان ، إحتقان الأنف ، والديدان المعوية ، كما تم إستخدامه أيضا لعلاج إحمرار العين ، والدمامل والبثور.

والحبة السوداء يطلق عليها في بعض البلدان أسماء مختلفة مثل :
– الكمون الأسود
– الكراوية السوداء
– السمسم الأسود
– بذور البصل
– الكزبرة الرومانية

وفي الواقع البعض يقول إنها مابين “الكراوية والكمون” ، وخبراء الصحة إعتبروها حلاً سحرياً قادر على علاج كل شيئ من بداية الحساسية وإرتفاع ضغط الدم إلى سقوط الشعر .

ووفقاً لدراسة أجرها باحثون في كلية جواهر لآل نهرو لتحديد مدى فعالية تأثير زيت الحبة السوداء ضد بعض الجراثيم وأكثر قوة من عده مضادات حيوية مثل Gatifloxacin و Amoxicillin ، وكان المفتاح أو السر لفوائد زيت الحبة السوداء أنه غني بـ 3 عناصر كيميائية رئيسية : Thymoquinone (TQ) ، (THQ) Thymohydroquinone ، Thymol .

الفوائد وراء هذه المواد الكيميائية النباتية

الدراسة كشفت أن زيت الحبة السوداء يحمل دائرة كيميائية فريدة جداً التى ليست فعالة فقط بشكل فردي ولكن الأهم بشكل جماعي. وثبت أن الفطريات والعفن لا يمكن أن تتواجد في وجود هذه المواد الكيميائية النباتية ، ولهذا ليس كان مستغرب من الباحثون أن يسعون لحل مشكلة البكتيريا مع الحبة السوداء.

Thymoquinone – هى المادة الفعالة في الحبة السوداء ومن المعروف عن خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للألتهابات ومضاد للسرطان ، والربو ، بالإضافة إلى ذلك فهى تحمى الكبد من السموم .
Thymohydroquinone – ثيموهيدروكينون هى واحدة من إستيل طبيعي (ACHE) من أقوى المواد على وجه الأرض ، هى المواد الكيميائية التي توقف نشاط إنزيم لعلاج مجموعة واسعة من الحالات مثل :

– مرض الزهايمر
– مرض التوحد
– الجلوكوما
-الوهن العضلي
– الخرف
– شيزوفرنيا (مرض إنفصام الشخصية )
– مرض الشلل الرعاش

وبالنظر لهذه الأمراض فإن تكلفة عالية جداً يحتاجها المريض ، مما يؤكد أن هناك الملايين من الممكن يجدوا حلول أو علاج يستند على نبات آمن ويكون بديل .

Thymol – هو العنصر النشط الذي يعطى زيت الزعتر نفس خصائصه الطبية .

أهم 7 فوائد لزيت الحبة السوداء

1- السرطان : أكتشفوا أن أثنين من المواد الكيميائية الموجودة في الحبة السوداء يمكن تساعد على إنخفاض الخلايا السرطانية بنسبة 52% !  ، ولأن غنية بهذه المواد الفريدة من نوعها تساعد في منع وعلاج السرطان من خلال مجموعة متنوعة على سبيل المثال ، مكافحة ورم خبيث ، مكافحة الأوعية الدموية ، إعتقال دوران الخلية .

2- صحة الكبد : هو واحد من أهم الأجهزة في الجسم ، والأشخاص الذين يكافحون من ضعف وظائف الكبد بسبب آثار الأدوية الجانبية ، وإستهلاك الكحول ، يمكن زيت الحبة السوداء يساعد على الشفاء بشكل كبير. وفي دراسة أجريت مؤخراً أكتشف العلماء أن زيت الحبة السوداء يفيد وظيفة الكبد ويساعد على منع كل الضرر والمرض.

3- السكر : باحثون في المجلس الهندي للأبحاث الطبية سلطوا الضوء أكثر عن الحبة السوداء أكتشفوا أنها تزيد من تركيزات الأنسولين وتقلل وتخفض من مستوي السكر في الدم ، وأكدوا أيضاً أنها مفيدة للنوع 1 والنوع 2 من مرض السكر.

4- تقليل الوزن : في مجلة نشرت عن التمثيل الغذائي أن الحبة السوداء لها خصائص مضادة للسمنة وأكدوا أن من أقوى العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية في العالم.

5- الشعر : في حقيقة الأمر لدى تجربة شخصياً حدثت منذ سنوات بعد تناولى أحد الأدوية أدى سقوط شعري بشكل غير طبيعي ، وأحد الأطباء نصحني بإستخدام زيت الحبة السوداء وكانت النتيجة أن في أقل من أسبوع واحد توقف نهائي سقوط الشعر بل إستعاد طبيعته الأولى وأكثر قوة – فهو يعزز بصيلات الشعر ويقوي الجذور ويخترقها ، ولأن يحتوي على هذه المواد الكيميائية النباتية له خصائص مضادة للميكروبات ومضادات أكسدة قوية .

6- الجلد : من خصائصه الفريدة أن يحمي الجلد من أي أثار ندوب أو إسمرار نتيجة التعرض للشمس ، ويساعد على تجديد البشرة.

7- الإلتهابات : مقاوم للجراثيم والبكتيريا كأقوى مضاد حيوي ويساعد على وقف الجرثومة أو العنقودية الذهبية MRSA وهى جرثومة يعاني منها المستشفيات ودور رعاية المسنين في جميع أنحاء العالم ، والمسنين عادة هم الأكثر تعرضاً لهذا ويرجع ذلك في المقام الأول أن المناعة ضعيفة ، وثبت أن زيت الحبة السوداء يمكن أن يساعد لوقف هذه الجرثومة من الإنتشار خارج نطاق السيطرة..

وفي النهاية – البذور أو الحبة السوداء منذ الآن على القارئ أن يضعها في طبق السلطة ، مع الجبنة أو العيش التوست ، مع أطباق المحاشي ، والزيت يستخدم  على الجلد ، و الشعر أو  أي مشاكل أخرى.
وفي الدراسة الأخيرة التى نشرت عن فوائد زيت الحبة السوداء قال أحد الأطباء “لماذا أي شخص على هذا الكوكب لا يتناول الحبة السوداء أو يستخدم الزيت ويتم تخزينه من ضمن الأدوية الخاصة به “. وحقاً الحبة السوداء تعالج كل شيئ إلا الموت.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.