التخطي إلى المحتوى
وزير الدفاع الأمريكي السابق «تشاك هاجل»: «هذا ما قاله لي السيسي بعد فض رابعة».. ويكشف كواليس وأسرار تنشر للمرة الأولى

نشرت صحيفة “النيويوركر” الامريكية”، حواراً صحفياً لوزير الدفاع الأمريكي السابق السابق، “تشاك هاجل”، تناولت تفاصيل مكالمة جمعته مع الرئيس “عبد الفتاح السيسي”، بعد فض رابعة مباشرةً، وذلك ضمن تقرير مطول للصحفي الأمريكي الشهير، “بيتر هيسلر”، والذي حمل عنوان “ثورة مصر الفاشلة”.

وجاء نص المكالمة التي دارت بين “هاجل والسيسي”، حسب تصريحات قائد البنتاجون: “لقد قال لي إنه آسف وآسف جدا، وكان يتمنى ألا تصل الأمور إلى هذا الحد، وأن ما حدث لم يكن يريده أبدا”، لافتاً بأن وزير الدفاع المصري آنذاك، ” تحدث عن مشاعر عائلته بعد فض رابعة، وكيف شعروا بالغثيان حيالها، وانزعاج زوجته الشديد من رؤية كل هذه الدماء”.

وأشار “هاجل”، بانه حذر السيسي مراراً وتكراراً من عدم اتخاذ إجراء عنيف، لكن وزير الدفاع المصري آنذاك كان يشدد على الفارق بين الشرطة والجيش، وأنه أكد له أنه يحاول، أن ينزع الوحشية المفرطة للشرطة، وأنه لا يسيطر على الشرطة كلياً.

كما تابع التقرير، بأنه في 14 أغسطس 2013، فضت القوات الأمنية الاعتصامين بوحشية صادمة، ورغم أن بعض المحتجين لم يكونوا سلميين وحملوا أسلحة، وقتل 8 ضباط شرطة، لكن الأغلبية العظمى لم يكونوا مسلحين، كما أن القوات الأمنية لم تقدم التحذيرات الملائمة أو الممرات الآمنة للمغادرة، وهذ ما أشارت له تقديرات “هيومن رايتش ووتش”، بأن عدد قتلى هذا اليوم تجاوز الـ1000 شخص.

قد يهمك أيضًا

التعليقات