الأبحاث تؤكد… لا نلقي بقشور هذه الأطعمة

الأبحاث تؤكد… لا نلقي بقشور هذه الأطعمة
تعرف علي أهم الأطعمة التي لا نرمي بقشورها للفوائد الصحية

في جميع أنحاء العالم قشور بعض الأطعمة غالباُ ما تكون للزركشة ، والبذور تلقي في القمامة ، ولكن الأبحاث الحديثة بدأت تدرس هذه “النفايات” التي تلقي وهل هي صالحة للأكل.
وفي الواقع العديد من الحضارات القديمة بما في ذلك الطب الصيني كانوا يستخدمون أجزاء من قشور الطعام الصالح للأكل ويأكلونها.
أيضاً من فوائد تناول كل جزء من بعض الأطعمة أنها يمكن أن تساعد في تقليل النفايات الغذائية ، في الولايات المتحدة تعتبر النفايات العضوية هي ثان أكبر مكون من صناديق القمامة.

وفي هذا المقال سنتعرف ماهي قشور الأطعمة الصالحة للأكل وفوائدها للصحة :

1- قشرة الكيوي

الكيوي من الأطعمة التي تحتوي علي مضادات أكسدة قوية ومادة سيروتونين serotonin ، وأثبت التجارب أن تناول أثنين من الكيوي قبل النوم يساعد علي جلب النوم والإسترخاء. ولكن ماذا عن الجلد أو القشرة الخارجية؟ الجلد يحتوي علي ثلاثة أضعاف كمية الألياف ، ونسبة عالية من فيتامين C ، لهذا لا تقشير الكيوي ، غسله فقط وإختيار الثمرة الجيدة.

2- حرير الذرة

الأبحاث تؤكد... لا نلقي بقشور هذه الأطعمة 1
عندما نقشر الذرة يوجد شعيرات خفيفة من الحرير فهي صالحة للأكل أيضاً ، وبناء علي الطب القديم في الصين كانوا يستخدمون حرير الذرة كمضاد لمرضي السكر ، فهو يساعد علي ضبط مستويات نسبة السكر في الدم ، أيضاً يحتوي حرير الذرة علي البروتينات والفيتامينات والكربوهيدارت والكالسيوم ، والبوتاسيوم ، والمغنسيوم ، وزيوت ثابتة وطيارة ، . ولقد أكتشف الباحثون أن حرير الذرة له خصائص مضادة للفطريات ، كما إنه مفيد لإلتهاب المثانة ، والنقرس وحصوات الكلي. وبعض الناس يستخدمون حرير الذرة علي شكل شاي لتخفيف إرتفاع ضغط الدم ، والمسالك البولية ، وبفضل خصائصه فهو مدر للبول. ولكن عدم الإفراط فيه لأن من الممكن يحدث مشاكل في نسبة البوتاسيوم في الدم.
ولكن حرير الذرة آمن للكثيرين ، ولكن دائماً أبحث عن منتجات الذرة العضوية ( لا يتم تناول حرير الذرة لدي البائع المتجول).

3- أوراق الفراولة

الأبحاث تؤكد... لا نلقي بقشور هذه الأطعمة 2
أوراق الفراولة صالحة للأكل فهي تحتوي علي مضادات أكسدة قوية ، والعلماء يبحثون بنشاط حالياُ عن أهمية أوراق الفراولة الصحية والتي تساعد علي تحسين الأوعية الدموية ، ويقترحون أن بدلاً ما نلقي بالأوراق جانباً عند عمل “عصير الفراولة” نضعها بكاملها في الميكسر أو نضعها علي السلطة.

4- قشور البصل

ذكرت سابقاً أن قشرة البصل لا تقل أهمية عن البصل نفسه ، الأبحاث الحديثة أكدت أن قشور البصل تساعد علي خفض ضغط الدم المرتفع ، ومفيدة لمرضي السكر ، وتحسين الأمعاء بل هي تقلل الاثار الجانبية من تناول وجبة عالية من الكربوهيدرات ، ولهذا في المرة القادمة عن عمل “المرق” لا تقشر البصل فقط الجزء العلوي وضعها بكاملها ( ولكن إختيار نوع البصل الجيد ويشطف جيداً ).

5- أوراق البرووكلي

فوائد البرووكلي لا تقتصر فقط علي “الزهرة” ولكن أيضاً الأوراق لأنها تحتوي علي مواد مضادة للأكسدة. وفي الواقع الأمر أوراق البرووكلي أكدت الأبحاث بها “حزمة” من أقوي مضادات للسرطان ، وفقا لدراسة نشرت في 2015 في مجلة عن التغذية. ويستخدم في السلطة ، أو يستخدم كبديل للأستخدامات “الحشو”.

6- أوراق وساق القرنبيط
في حقيقة الأمر من محبي ساق البرووكلي والقرنبيط  ، فالساق  والأوراق تحتوي علي مضادات أكسدة قوية بنفس قوة الزهرة ، ربما البعض لا يحبذ هذا ولكن حقاً مفيدة للغاية.

7- قشور البطيخ

الأبحاث تؤكد... لا نلقي بقشور هذه الأطعمة 3

قديماً كان هناك قلق وخوف أن قشور البطيخ ضارة وغير صالحة للأكل ، ولكن العلماء في جامعة تكساس أن قشور البطيخ تحتوي علي أحماض أمينية ، لتحسين الدورة الدموية ، ولصحة القلب ، وجهاز المناعة ، أيضاً مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة ، ومرض السكر من النوع 2 ، بل الأبحاث أكتشفت أخيراً أن مادة أرجنتين Arginine لديها نفس التأثير للفياجرا ، وحتي البذور أو “اللب” مفيد.

8- قشور الليمون
في واقع الأمر جميع قشور الحمضيات مفيدة جداً  للصحة ، والفائدة في القشرة ذاتها ، وقشور الليمون أثبت الأبحاث أنها كعلاج فعال الاثار المضادة للسرطان وبالتحديد سرطان البروستاتا. وفي دراسة في جامعة إريزونا أن قشور الحمضيات تساعد فعلا لحمايتك من السرطان.

9- أوراق الخس

بعض الناس ترمي أوراق الخس الخضراء وتتناول فقط الأوراق الداخلية ، ولكن الأوراق الخضراء الخارجية مفيدة جداً ، والأطباء ينصحون بتناول الخس بما في ذلك الساق.

10- كل جزء من Dandelion

الأبحاث تؤكد... لا نلقي بقشور هذه الأطعمة 4

“الهندباء” يعتبر من الزهور للتخلص من السموم ، ولكن العلماء أكدوا أن جميع أوراق الهندباء صالحة للأكل ، بل الجذور يمكن أن تكون كبديل للقهوة.
والأبحاث أكدت أن الكاروتينويد carotenoid في الهندباء يساعد علي حماية العينين بما في ذلك الضمور البقعي. وفي الطب كانت تستخدم لعلاج الصفراء ، ومشاكل في الكبد ، ولكن في ذات الوقت الأبحاث أكدت عدم الأفراط فيها لأن ممكن تعرضك في دائرة الخطر من زيادة نسبة البوتاسيوم الغير صحية في الدم. وبطبيعة الحال بعض الأعشاب والنباتات لابد نقرأ عنها كثير خاصة إذا كان أحد لديه مرض ما لأن هناك آثار جانبية تحدث في حالة زيادة مستوي أي عشب.

وفي النهاية – علينا بالأهتمام أكثر بتناول بالقشرة الخارجية ، ونقلل المكملات الغذائية لأن هذه الأجزاء من الأطعمة أقوي ونسبة التركيز فيها عالي ، أيضاً عدم الأفراط في “حرير الذرة والهندباء حتي لايؤدي لمشاكل صحية في نسبة البوتاسيوم.
بالأضافة إلي عند يتم تناول أي قشور خارجية ، يتم غسلها جيداً بإضافة ملعقة كبيرة خل في الماء لمده دقيقة ثم تشطف ، لأن هذه الدراسات كانت عن “العضوية” أو Organic وبطبيعة الحال معظم الناس في مجتمعنا لن تستطيع شراء المنتجات العضوية نظراً لإرتفاع ثمنها.