تتغذى على لسان الأسماك| «الحشرة المدمرة» تغزو بحيرة قارون.. والبيئة تعلن الطوارئ وتعلن سبب انتشارها وكيفية القضاء عليها

تتغذى على لسان الأسماك| «الحشرة المدمرة» تغزو بحيرة قارون.. والبيئة تعلن الطوارئ وتعلن سبب انتشارها وكيفية القضاء عليها

غزت حشرة غريبة، يطلق عليها الحشرة المدمرة، بحيرة قارون بمحافظة الفيوم، وتهاجم خياشيم الأسماك وتظل موجودة بها حتى تفتك بالسمكة وتسبب نفوقها، وحينما تتواجد تلك الحشرة فإن نسبة نفوق الأسماك تتعالى بشدة، لأن تعمل بشكل كامل على تدمير الجهاز التنفسي للسمكة، وربما كانت سبباً رئيسياً من ذي قبل في انتشار ظاهرة نفوق الأسماك في مجرى نهر النيل.

وفي أول تعليق رسمي، أكد الدكتور “خالد فهمى”، وزير البيئة، بأن الحشرة التي أثارت أزمة كبيرة خلال الفترة الأخيرة ببحيرة قارون، والتي تتعايش داخل خياشيم الأسماك وأدت لنفوقها بالبحيرة، ليست ضمن الكائنات البحرية الموجودة ببحيرات مصر، لافتاً بأن جاءت من خارج مصر، وتعيش منذ سنوات بالبحيرة.

وأشار وزير البيئة خلال تصريحات صحفية، بأن هيئة الثروة السمكية تدرس حاليًا الحشرة وأسباب تواجدها بالبحيرة وسبل مواجهتها وآثارها على الثروة السمكية، لافتاً بأن الاحتمال الأكبر لظهور تلك الحشرة بالبحيرة انتقالها، من خلال أبحاث أجريت على البحيرة أو الأسماك أو نقلت مع زريعة أسماك.

وأوضح “فهمي”، بأنه يمكن القضاء على تلك الحشرة المدمرة، من خلال الإكثار من الكائنات البحرية التي تعادى الحشرة وتتغذى عليها، حيث إن هذه الكائنات ستلتهم الحشرة وتنتهى المشكلة تمامًا.