التخطي إلى المحتوى
أفضل الطرق الطبيعية لتنظيف النيكوتين والقطران من الرئة

الجميع يدرك أن التدخين بكافة أنواعه مضر بالصحة وخاصة للرئتين، ويعتبر التبغ هو القاتل رقم واحد في الولايات المتحدة، فإنه يتسبب بمقتل حوالي480000 شخص سنويا، وكانت هناك دراسات تبين أن النيكوتين، في حد ذاته، يمكن أن يكون في الواقع مفيد، ولكن للأسف عندما يقترن مع التبغ، فهما معا يمكن أن تعمل كفريق واحد مسبب للوفاة.

أفضل الطرق الطبيعية لتنظيف النيكوتين والقطران من الرئة :

1) الحصول على جميع الفيتامينات

إذا كنت تدخن السجائر فإن فيتامين (أ)، ومستويات فيتامين C و E تكون أقل لديك، ولكن لا يزال بإمكانك استعادتها على الرغم من ذلك، عن طريق أكل الفواكه مثل الكيوي، التي هي غنية بهذه الفيتامينات، وجسمك سوف يبدأ باستعادة  المستويات الطبيعبة من هذه الفيتامينات، فيتامين (أ) يساعد في الحفاظ على رئتيك ويبقيهما تعملان بشكل طبيعي.

كذلك فيتامين B-6 ويساعد على إبقاء الحمض النووي الخاص بك مصان من الإصابة بأضرار والتحور، كما وتساعد في خفض خطر الإصابة بسرطان الرئة، فقد وجدت تقارير علمية أن تناول جرعات عالية من فيتامين C، قد يساعد في الحد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

مستويات الدم المنخفضة بفيتامين (د)، تكون مرتبطة بالعادة مع زيادة خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، ومرض الرئة الخلالي، اكتساب فيتامين (د) يستفاد من أكل الأسماك مثل سمك السلمون والتونة، والتي توفر فيتامين دال، كما يمكنك أيضا تناول الفطر، والبيض، والأطعمة المحصنة التي يمكن أن تساعد على توفير هذا الفيتامين الضروري.

وعليك أيضا التأكد من الحصول على فيتامين E، في شكل ألفا توكوفيرول، وهي موجودة في زيت الزيتون وعباد الشمس، فيتامين E يمكن أن يساعد في تحسين وظائف الرئة.

2) تناول السبانخ

السبانخ غنية  بحمض الفوليك ومليء بالفيتامينات، إنه يحتوي على فيتامين (أ) وفلافونيدات والتي هي معروفة للمساعدة في حماية الجسم من سرطان الرئة. السبانخ غنية أيضا بالحديد، والتي يحتاجها الجسم لحمل الأكسجين من الرئتين إلى بقية الجسم.

3) حافظ على لا أن تكون عطشان

عندما تدخن يصبح جسمك جافا، يمكنك ترطيب الجسم واستعادة الوضع الطبيعي، وطرد جميع النيكوتين عن طريق شرب الكثير من الماء.

تحتاج رئتيك أيضا للبقاء رطبة، ومياه الشرب تساعد رئتيك على أن تحصل على كمية مناسبة من الرطوبة التي تحتاجها للعمل بشكل أمثل.

الماء يساعد على تقوية جسمك من مضاعفات القيام بتمارين رياضية ، فإنه يمكّن الجسم من الحصول الجسم على ما يكفي من الأوكسجين.

4) البصل

البصل مدهش!، هذه الخضار تساعد على تنظيف رئتيك، ويمكن أن يمنع العديد من الأمراض، بما في ذلك التهابات الرئة.

مرضى السرطان يتناولون البصل لمنع نمو خلايا جديدة، الانثوسيانين هي المواد المضادة للاكسدة التي توجد في الصباغ الذي يعطي البصل الأحمر لونها، الحمض الأميني السيستين المحتوية على الكبريت والمتوفر في البصل، مما يجعل البصل مفيدا في الوقاية والعلاج من أمراض الجهاز التنفسي.

5) البرتقال

البرتقال تحتوي على cyrptoxanthin، والتي تساعد أيضا في منع سرطان الرئة، والبرتقال هي أيضا غنية بفيتامين C الذي يساعد الرئتين نقل الأكسجين بشكل فعال إلى جميع أنحاء الجسم.

قشور البرتقال تساعد في توفير الدعم ضد الضائقة التنفسية، قشر البرتقال له تأثير تطهير الرئة التي تساعد على كسر وطرد السموم، وعصير البرتقال يستعيد بانتظام التوتر وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

يحتوي البرتقال أيضا الكاروتينات، وهو الصباغ المضادة للأكسدة، تم العثور على الكاروتينات في الفواكه والخضروات التي تتميز بألوان البرتقالي والأحمر، وهذه المضادة للأكسدة تساعد على خفض مخاطر الإصابة بسرطان الرئة.

6) يجب أن تأكل دائما القرنبيط

القرنبيط يساعد على استعادة فيتامين C و B5 في الجسم، والمشاركة في تفعيل البلغم، عند تلف القرنبيط، مثل عندما يمضغ، تنتج مادة كيميائية النبات يسمى sulphoraphane. هذه المادة الكيميائية يمكن استعادة هذا المسار.

7) تناول الصنوبر

الصنوبرغنية بالمواد المضادة للأكسدة، بما في ذلك الفيتامينات A و C، وكذلك فلافونيدات.

قد يساعد زيت الصنوبر الضروري أيضا في تفتيت المخاط ويساعد على إزالة المخاط من الرئتين، كما أنه يساعد على الحد من حالات التهابات الجيوب الأنفية.

الايسلنديين من عام 1400 يستخدمون  عصارة الصنوبر المخلوط مع العسل لتخفيف مشاكل الرئة.

8) تناول الذرة

تحتوي الذرة العضوية على بيتا كريبتوزانتين، مما يساعد على حمايتك من سرطان الرئة، بيتا cyrptoxanthin هو أحد مضادات الأكسدة القوية جدا.

تحتوي الذرة الصفراء بيتا caroten، الذي يشكل فيتامين (أ) في الجسم. بيتا-caroten هو مصدر كبير للفيتامين (أ) ليتم تحويلها داخل الجسم، ولكن فقط في تناول الكمية التي يحتاجها الجسم، كاروتين بيتا في الجسم يتم تحويلها إلى فيتامين (أ)،  الذي يعمل في الواقع بمثابة مضادات الأكسدة القوية جدا. هذا المضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في مكافحة أمراض مثل السرطان وأمراض القلب، استهلاك الذرة الحلوة يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة تصل إلى 37٪.

9) الزنجبيل

الزنجبيل هو عشبة الصينية القديمة التي استخدمت كعلاج عشبي منذ 2500 سنة، فالزنجبيل يساعد على الدفاع ضد الأمراض الخبيثة، يمكنك أن تأكل قطعة من الزنجبيل مع وجبة الطعام، أو شرب شاي جذر الزنجبيل، كما أنه يسهل التنفس، بل هو أداة قوية جدا لتخفيف السموم في رئتيك.

ويساعد الزنجبيل أيضا في توسيع الرئتين ويخفف البلغم لأنه مقشع طبيعي ويزيل المخاط، هذا ويساعد أيضا على تحسين الدورة الدموية إلى الرئتين، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الرئوية المزمنة.

أنه يعزز صحة الجهاز التنفسي عن طريق القضاء على دخان التبغ، وملوثات الهواء، والعطور قبل أن يتمكنوا من تهيج الرئتين.

الناس الذين يعانون من الربو والتهاب الشعب الهوائية تواجه مخاطر ضعف في قدرة الرئة، والزنجبيل يساعد على تحسين وظائف الرئتين عن طريق زيادة قدرة الرئة.

10) جرب نبات القريص

نبات القريص يحتوي بالكامل على الحديد، و يمكن أن يساعد في تطهير الرئتين ويلعب دورا هاما جدا في مكافحة الالتهابات، اصنع الشاي من نبات القريص، فإنه يساعد على التخلص من مشاكل في الجهاز التنفسي من خلال محاربة السعال والسل والربو، وكذلك القريص يساعد أيضا في تخفيف الألم في المفاصل.

11) العناية ببشرتك

النيكوتين يضر بشرتك، فاحرص على رعاية بشرتك عن طريق شرب عصير الجزر، والذي يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات A، K، C، B، جميع هذه الفيتامينات تزيل بكفاءة النيكوتين من جسمك.

عصير الجزر هو أيضا فعّال عندما يتعلق الأمر بصحة الرئة، وحماية الجهاز التنفسي من العدوى، ويمكن أن يساعد على مواجهة الآثار السيئة التي ترتبط بالتدخين، عصير الجزر غني بالفيتامينات التي يمكن أن تساعد في الحد بشكل كبير من خطر انتفاخ الرئة.

وتشير الدراسات إلى ان تناول عدد قليل من الجزر يوميا، قد يخفض في الواقع من معدل الإصابة بسرطان الرئة إلى النصف، وتعتقد الأبحاث أن هذا يرجع إلى مستويات جاما كاروتين، الليكوبين، زانثوفيل اللوتين، وألفا كاروتين.

 

12) لا تتوقف أبدا عن ممارسة تمارين التنفس العميق

ممارسة الرياضة هي وسيلة رائعة للحفاظ على رئتيك صحية، تمارين التنفس العميق تساعد على تقوية الرئتين، لذلك تأكد من القيام بتمارين التنفس بشكل منتظم. وإذا كنت لا تعرف أي نوع من أنواع تمارين التنفس يمكنك ممارسة واحدا من هذا:

  • الوقوف، والحفاظ على ذراعيك على جانبيك، والحفاظ على قدميك متباعدتين قليلا عن بعضها البعض، والاسترخاء.
  • خذ نفسا عميقا عدة مرات، في التنفس عن طريق الأنف والزفير عن طريق فمك حتى لا يمكنك الزفير بعد ذلك.
  • تأكد من الزفير عن طريق الفم عدة مرات.
  • الاستنشاق عن طريق الأنف والسماح للهواء النقي إلى الرئتين الفارغة.
  • خذ نفسا عميقا وتأكد بملء كامل رئتيك بالهواء، وتحبس أنفاسك لمدة 5 ثوان، وثم الزفر مرة واحد عن طريق الفم حتى إفراغ كامل الهواء في الرئتين.

تلك وسائل رائعة للمساعدة على إبقاء رئتيك قوية!

 

قد يهمك أيضًا

التعليقات