ماهو المنجنيز وفوائد ومخاطر هذا المعدن؟

ماهو المنجنيز وفوائد ومخاطر هذا المعدن؟
تعرف علي فوائد المنجنيز لصحة الأنسان والمخاطر من زيادة الجرعة

هناك الكثير من الناس يعرفون أن فيتامين C يحمي جهاز المناعة ، وفيتامين B-12 يدعم مستويات الطاقة ، ولكن لا نعرف ماهو المنجنيز؟ أنه لا يملك قوة العناصر الغذائية الأخري مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم ، ولكن مازال هو أساسي وحيوي لصحتك. والمنجنبز الذي هو من أحد المعادن يتم تخزينه في العظام والكلي والبنكرياس ، وهذا يعني أن جسمك يحتاج كمية قليلة جداً منه ، ولكن في ذات الوقت لا يقل أهمية للجسم.

الفوائد الصحية للمنجنيز :

– المنجنيز يدعم صحتك بعده طرق ، فهو العامل المساعد الذي يجعل الإنزيمات تقوم بمهامها في الجسم ، والمنجنيز ضروري لعملية التمثيل الغذائي من الكوليسترول ، الكربوهيدرات ، والبروتين .
أيضاً المنجنيز له علاقة بين نسبة السكر في الدم ، وقد كشفت الدراسات أن المرضي الذين يعانون من مرض السكر لديهم مستويات منخفضة من المنجنيز في دمهم.

– المنجنيز ضروري لصحة العظام – جنباُ إلي جنب مع كميات مناسبة من الكالسيوم والزنك والنحاس ، فالمنجنيز من أجل كثافة العظام بشكل طبيعي وخاصة في العمود الفقري والساقين ، ولهذا هو هام لكبار السن الذين هم عرضه لإصابة مرض هشاشة العظام ، وخاصة عند النساء في سن اليأس ، أيضاً تقريباً 25% من الرجال يعانون من كسور المتعلقة بهشاشة العظام.
وفي دراسة حديثة ذكرت أن الأشخاص الذين يعانون من إلتهاب المفاصل الحاد لديهم نقص في المنجنيز. أيضاً عدم كفاية من المنجنيز يرتبط بالأمراض المزمنة مثل السكر ، والصرع ، وهشاشة العظام ، فهو ضروري لتطوير الهيكل العظمي بشكل طبيعي ، وإنخفاض مستوياته يمكن أن يسهم في تشوهات الهيكل العظمي.

ومع ذلك الجسم يحتاج نسبة قليلة جداً من المنجنيز حتي يعمل بشكل صحيح ، لأن كميات كبيرة منه يمكن أن تسبب “تسمم المنجنيز”. لأن زيادة في مستوي المنجنيز سيتم تخزينه في أنسخة المخ مما يسبب مشاكل في الجهاز العصبي التي لديها أعراض مشابهة مثل مرض الشلل الرعاش.

ماهو المنجنيز وفوائد ومخاطر هذا المعدن؟ 1
وفي حقيقة الأمر المنجنيز يعتبر معدن ثقيل مثل الزنك ، النحاس ، السلينيوم ، والحديد وهي كلها معادن تسمي “بالمعادن الثقيلة” فالكثير منهم يسبب مشاكل صحية بالغة.
والأطفال أكثر فئة يعانون بشكل خاص من تسمم المعادن الثقيلة ، فالمنجنيز يؤثر سلباً علي نمو الدماغ والسلوك والقدرة علي التعلم والذاكرة ، وجرعة زيادة من المنجنيز لدي الأطفال تسبب مشاكل في الذاكرة العامة لأدني مستوي.

ماهي الأطعمة التي تحتوي علي المنجنيز؟

الأطعمة الشائعة التي تحتوي علي المنجنيز مثل المكسرات ، الفول ، البذور ، والشاي . ونلاحظ أن الشاي يحتوي علي المنجنيز ومن الأخطاء التي ترتكب في حق أطفالنا الصغار أن يتم تناولهم شاي وكميات كبيرة من المكسرات والفول السوداني ، فهذا يؤثر علي صحتهم فيما بعد.

وأخيراً – المنجنيز معدن هام وضروري لصحة الإنسان ولكن الجسم لا يحتاج إلا كمية قليلة جدا مايقرب من 15 ملجرام يومياً ، ولهذا قريباً سأذكر قائمة بالنسبة المطلوبة لكل عنصر من العناصر الغذائية لأن هذا هو المفتاح لتجنب أمراض خطيرة وأيضاً ندرك أن زيادة في مستوي المعادن الثقيلة يعرض حياتك للخطر.