فوائد “البراعم” المذهلة للجسم، للشعر، والبشرة

فوائد “البراعم” المذهلة للجسم، للشعر، والبشرة
تعرف علي فوائد البراعم لصحة الجسم ، الشعر والبشرة

البراعم ببساطة هي بذور البقوليات والحبوب ، وهي تحتوي علي قيمة غذائية عالية مثل فيتامين E ، بوتاسيوم ، الحديد ، ومضادات أكسدة قوية ، وبروتين ، كما أنها تحتوي علي مواد غذائية أخري مثل حامض الفوليك والزنك ، والنحاس ، والمغنسيوم ، الذي جميعها هامة جداً للشعر ولصحة بشكل عام.

ماهي أنواع البراعم :
هناك أنواع عديده من البراعم ، ربما الأشهر هي ” بذور الحلبة” ولكن هناك بذور البرسيم ، فول الصويا ، والحمص ، والبسلة والقمح ، والفاصوليا.
وكل نوع من هذه البراعم له خصائصه وفوائده. ولكن البراعم بشكل عام هي مفيدة جداً لصحة الجسم والمخ ، وتنقية الدم وتقوية جهاز المناعة.

فوائد البراعم للشعر :
تساعد علي نمو الشعر : البراعم تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين C والذي ثبت أنه لنمو الشعر ، وتناول البراعم يحمي الشعر من التقصف ويقويه.

يعزز تدفق الدم : البراعم تساعد علي تحسين الدورة الدموية مما تساعد علي إصلاح أي مشاكل في الشعر ، فعندما يزيد تدفق الدم إلي فروة الرأس وبصيلات الشعر هذا يؤدي لشعر قوي وصحي.

غني بفيتامين A ومضادات أكسدة : فيتامين A يساعد ايضاً علي نمو الشعر بجانب فيتامين C ، ونقص فيتامين A يؤدي لجفاف فروة الرأس والجذور مما يؤدي لفقدان الشعر وسقوطه. أيضاً المضادات الأكسدة تساعد علي عدم الشيب المبكر ، الذي أثبتت الأبحاث أن من أحد العوامل لشيب المبكر بسبب أكسدة الأنسجة.

– يحتوي علي فيتامين K والحديد والزنك : هذه العناصر تساهم  في تغذية الشعر وترطيبه وتجديد خلايا فروة الرأس.

– مضاد للقشرة : يوجد عنصر آخر في البراعم وهو “السلينيوم” وهو لعلاج الألتهابات والفطريات وتخفيف حكة فروة الرأس نتيجة القشرة ، فهو مضاد للفطريات.

– أحماض أوميجا لشعر صحي : من المعروف أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 تعتبر هامة لتغذية الشعر وتألقه ولمعانه ، وإذا لاحظنا سنجد الشعوب التي تتناول جميع الأطعمة التي تحتوي علي أوميجا 3 ( السلمون ، الماكريل ، الأفوكادو ، الجوز وبذور الكتان ) يتمتعوا بشعر صحي ولامع.

– يحمي ويعالج الإختلال الهرموني : خلل في الهرمونات هو واحد من أهم الأسباب المؤدية لسقوط الشعر لدي النساء ، والبراعم تساعد علي تحقيق التوازن الهرموني ويعيد حيوية الشعر.

– يمنع نقص البيوتين Biotin : في كثير من المكملات الغذائية للعناية بالشعر لابد يدخل عنصر هام وهو Biotin لأن يعالج “هيشان الشعر التالف” بالإضافة أن  يزداد طولاً.

فوائد "البراعم" المذهلة للجسم، للشعر، والبشرة 1

بعض الفوائد الأخري للبراعم للبشرة

– يساعد علي توهج وبريق البشرة
– يمنع سرطان الجلد ، ويمنح الترطيب الجيد
– يساعد علي تجديد الخلايا
–  يحفز إنتاج الكولاجين
– يساعد علي علاج حب الشباب
– يزيل السموم من الجسم ، مما يساعد علي تجديد أنسجة الجلد

البراعم فوائدها لا تعد ولا تحصي ، وحالياً في الأسواق يباع البراعم معبأة في أكياس ، ولكن بالأمكان عمل هذا في البيت ، علي سبيل المثال “الحلبة” :

تغسل الحلبة جيداً ثم نضع الحلبة في مصفاة،  نحضر منشفة نظيفة مبللة ( رطبة ) ونغطي الحلبة ، ونضع تحت المصفاة طبق. وعلي مدار اليوم يجب تظل المنشفة رطبة ويكرر هذا الأسلوب ، ثم سنجد أن الحلبة أنبتت براعم ، بعد ذلك يتم شطفها… وعلي حسب الرغبة وبنفس التكنيك أو الأسلوب جميع البذور مثل الحمص ، الفول ، الفاصوليا وغيرها.
لكن يجب مراعاه الدقة والنظافة عند عمل البراعم في البيت لأن إذا تم تجهيزها بشكل خاطئ من الممكن تفسد وتصبح غير صالحة للأكل.