التخطي إلى المحتوى
فوائد “البراعم” المذهلة للجسم، للشعر، والبشرة
تعرف علي فوائد البراعم لصحة الجسم ، الشعر والبشرة

البراعم ببساطة هي بذور البقوليات والحبوب ، وهي تحتوي علي قيمة غذائية عالية مثل فيتامين E ، بوتاسيوم ، الحديد ، ومضادات أكسدة قوية ، وبروتين ، كما أنها تحتوي علي مواد غذائية أخري مثل حامض الفوليك والزنك ، والنحاس ، والمغنسيوم ، الذي جميعها هامة جداً للشعر ولصحة بشكل عام.

ماهي أنواع البراعم :
هناك أنواع عديده من البراعم ، ربما الأشهر هي ” بذور الحلبة” ولكن هناك بذور البرسيم ، فول الصويا ، والحمص ، والبسلة والقمح ، والفاصوليا.
وكل نوع من هذه البراعم له خصائصه وفوائده. ولكن البراعم بشكل عام هي مفيدة جداً لصحة الجسم والمخ ، وتنقية الدم وتقوية جهاز المناعة.

فوائد البراعم للشعر :
تساعد علي نمو الشعر : البراعم تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين C والذي ثبت أنه لنمو الشعر ، وتناول البراعم يحمي الشعر من التقصف ويقويه.

يعزز تدفق الدم : البراعم تساعد علي تحسين الدورة الدموية مما تساعد علي إصلاح أي مشاكل في الشعر ، فعندما يزيد تدفق الدم إلي فروة الرأس وبصيلات الشعر هذا يؤدي لشعر قوي وصحي.

غني بفيتامين A ومضادات أكسدة : فيتامين A يساعد ايضاً علي نمو الشعر بجانب فيتامين C ، ونقص فيتامين A يؤدي لجفاف فروة الرأس والجذور مما يؤدي لفقدان الشعر وسقوطه. أيضاً المضادات الأكسدة تساعد علي عدم الشيب المبكر ، الذي أثبتت الأبحاث أن من أحد العوامل لشيب المبكر بسبب أكسدة الأنسجة.

– يحتوي علي فيتامين K والحديد والزنك : هذه العناصر تساهم  في تغذية الشعر وترطيبه وتجديد خلايا فروة الرأس.

– مضاد للقشرة : يوجد عنصر آخر في البراعم وهو “السلينيوم” وهو لعلاج الألتهابات والفطريات وتخفيف حكة فروة الرأس نتيجة القشرة ، فهو مضاد للفطريات.

– أحماض أوميجا لشعر صحي : من المعروف أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 تعتبر هامة لتغذية الشعر وتألقه ولمعانه ، وإذا لاحظنا سنجد الشعوب التي تتناول جميع الأطعمة التي تحتوي علي أوميجا 3 ( السلمون ، الماكريل ، الأفوكادو ، الجوز وبذور الكتان ) يتمتعوا بشعر صحي ولامع.

– يحمي ويعالج الإختلال الهرموني : خلل في الهرمونات هو واحد من أهم الأسباب المؤدية لسقوط الشعر لدي النساء ، والبراعم تساعد علي تحقيق التوازن الهرموني ويعيد حيوية الشعر.

– يمنع نقص البيوتين Biotin : في كثير من المكملات الغذائية للعناية بالشعر لابد يدخل عنصر هام وهو Biotin لأن يعالج “هيشان الشعر التالف” بالإضافة أن  يزداد طولاً.

بعض الفوائد الأخري للبراعم للبشرة

– يساعد علي توهج وبريق البشرة
– يمنع سرطان الجلد ، ويمنح الترطيب الجيد
– يساعد علي تجديد الخلايا
–  يحفز إنتاج الكولاجين
– يساعد علي علاج حب الشباب
– يزيل السموم من الجسم ، مما يساعد علي تجديد أنسجة الجلد

البراعم فوائدها لا تعد ولا تحصي ، وحالياً في الأسواق يباع البراعم معبأة في أكياس ، ولكن بالأمكان عمل هذا في البيت ، علي سبيل المثال “الحلبة” :

تغسل الحلبة جيداً ثم نضع الحلبة في مصفاة،  نحضر منشفة نظيفة مبللة ( رطبة ) ونغطي الحلبة ، ونضع تحت المصفاة طبق. وعلي مدار اليوم يجب تظل المنشفة رطبة ويكرر هذا الأسلوب ، ثم سنجد أن الحلبة أنبتت براعم ، بعد ذلك يتم شطفها… وعلي حسب الرغبة وبنفس التكنيك أو الأسلوب جميع البذور مثل الحمص ، الفول ، الفاصوليا وغيرها.
لكن يجب مراعاه الدقة والنظافة عند عمل البراعم في البيت لأن إذا تم تجهيزها بشكل خاطئ من الممكن تفسد وتصبح غير صالحة للأكل.

التعليقات

  1. لعمل الحلبة تنقع لمدة 24 ساعة بعد الغسل الجيد وتوضع فى المصفاة مع قماشة وتبلل بالماء حتى تنبت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.