برنامج حساب المواطن | طريقة حساب الدعم النقدي

برنامج حساب المواطن | طريقة حساب الدعم النقدي
طريقة احتساب الدعم للمواطن السعودي

برنامج “حساب المواطن ” ، أوضحت وزارة المالية السعودية تفاصيل أكثر بخصوص “حساب المواطن” لدعم الأسر ذات الدخل البسيط أو المتوسط أو ما يزيد عن المتوسط ، يأتي ذلك لتخفيف الحمل على المواطن بعد الإجراءات التي تتخذها المملكة من رفع سعر الوقود وغيره ن وسيكون ذلك تدريجياً حتى عام 2020 .

وقد بينت أن مقدار الدعم سيتم حسابه وفقاً لمعرفة مدى استهلاك الأسرة والفرد ، وسيكون البرنامج تحت المراجعة المستمرة لمعدلات الاستهلاك لتحقيق العدالة .

وقد نشرت وثيقة من أجل تحقيق توازن مالي 2020 أمثلة تبين فيها طريقة حساب العائد المالي الذي سوف يتم إعطاؤه للمنتفعين ، حيث سيم تقسيم المنتفعين إلي ثلاثة مستويات : أصحاب الدخل المحدود ، وأصحاب الدخل المتوسط ، والدخل فوق المتوسط ، وسيستفيدون من هذا الإجراء جزئياً ، وسوف يصل الاستحقاق لمبلغ 20.159 .

وقد تم تقسيم هذه المجموعات وفق 5 فئات ، الأولى ممن رواتبهم من 0 وحتى 8699 ، والفئة الثانية من 8700 وحتى 11999 ، أما عن الفئة الثالثة من 12000 وحتى 15299 ، والرابعة من 1530 حتى 20159 أما عن الشريحة الخامسة والأخيرة وهم من لا يستحقون الدعم ، من يزيد راتبه عن 20160 .

وسوف تكون قيمة الدعم وفق الأمثلة الموضحة في الصور حيث تزيد مع الشريحة الأولى وتقل مع الشرائع الأعلى مما يحقق العدالة .

برنامج حساب المواطن | طريقة حساب الدعم النقدي 7برنامج حساب المواطن | طريقة حساب الدعم النقدي 8برنامج حساب المواطن | طريقة حساب الدعم النقدي 9