تعرف على حقيقة ارتفاع أسعار البنزين مطلع العام المقبل 2017

تعرف على حقيقة ارتفاع أسعار البنزين مطلع العام المقبل 2017
ارتفاع أسعار البنزين

كشف مصدر مسؤول بالهيئة العامة للبترول، وجود نية لرفع أسعار البنزين 80، 92، والسولاء وذلك خلال العام المقبل 2017، في حال استمرار ارتفاع أسعار البترول عالميًا، خاصة عقب قرار منظة الدول المصدرة للبترول “أوبك” بتقليل الإنتاج اليومي للدول الأعضاء مما يؤدي إلى مزيد من ارتفاع لأسعار النفط على مستوى العالم.

وقال المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، في تصريحات صحفية لموقع “مصر العربية”، أن الدولة مازالت تتحمل جزء كبير من سعر لتر البنزين، موضحًا أنه إذا كان سعر برميل البترول حاليًا يبلغ 54.2 دولارًا، بينما يبلغ سعر الدولار حوالي 19 جنيهًا، فإن تكلفة لتر البنزين 92 أو السولار ستتراوح ما بين تسع جنيهات إلى عشرة جنيهات، بينما تبلغ الأسعار حاليًا 3.5، و2.35 جنيه للتر لكلًا منهما على الترتيب.

وأوضح المصدر أن الحكومة لن تتمكن من تحمل ذلك الفرق الكبير، مما سيضطرها إلى رفع الأسعار منذ بداية العام الجديد، أو في الربع الأول من العام المقبل 2017، لافتًا إلى ان وزارة البترول كانت قد رفعت أسعار البنزين عقب تحرير سعر الصرف في يوم الخميس 3 نوفمبر الماضي.

وكانت وزارة البترول حركت أسعار المحروقات ليصل سعر لتر البنزين 80 إلى 2.35 جنيه، ولتر البنزين 92 إلى 3.5 جنيه، بينما ارتفع سعر السولار إلى 2.35 للتر بدلا من 1.6 جنيه، وذلك عقب قرار تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار والعملات العربية والأجنبية خلال نوفمبر الماضي.

نفي وزارة البترول رفع أسعار البنزين مطلع العام المقبل 2017

من ناحية أخرى، نفت وزارة البترول على المستوى الرسمي وجود أي نية لرفع أسعار البنزين خلال الوقت الحاي أو مطلع العام المقبل، وأكدت الوزارة في الوقت ذاته أن الأمر متروك لقوى العرض والطلب ووفقًا للأسعار العالمية، خاصة عقب ربط أسعار صرف الجنيه المصري بالأسعار العالمية.