التخطي إلى المحتوى
الجوافة الغذاء السحري لتقوية جهاز المناعة
تعرف علي فوائد الجوافة والغذاء السحري لتقوية جهاز المناعة

تعتبر “الجوافة” من أكثر الفواكه شعبية لدي سكان المكسيك ووسط وجنوب أمريكا ، والكثيرين يعتبرونها الـ Magic أو الفاكهة السحرية بسبب إحتوائها علي عناصر غذائية عالية وإستخدامات طبية أيضاً.
وأطلق عليها مؤخراً الـ “سوبرفوود” وهي واحدة من أهم الأطعمة المضادة للأكسدة مع نسبة عالية من فيتامين C وفيتامين A . وبغض النظر عن فوائدها الهائلة ، ولكن أوراقها وبذورها لابد تؤكل وتستخدم في العلاجات الطبية ، وإنتاج الجوافة مرة واحدة أو مرتين في السنة.

هنا سنتعرف علي فوائد الجوافة التي الدراسات أكدت أنها أقوي فاكهة لجهاز المناعة

أولا تحتوي الجوافه علي ( تقريباً 100 جرام ) :

– 68 سعر حراري
– 14،3 جرام من الكربوهيدرات
– 2،6 جرام بروتين
– 228،3 مليجرام فيتامين C (تقريبا 381%) !
-5،2 مليجرام الليكوبين (52%)
– 624 وحدة من فيتامين A ( تقريبا 12,5 % )
– 49 ميكروجرام من حامض الفوليك (12%)
– 0،2 مليجرام نحاس
– 417 مليجرام بوتاسيوم (8,8 %)
– 22 مليجرام مغنسيوم (5,5 %)
-40 مليجرام فسفور (4%)

لهذا سنلاحظ أن الجوافة منخفضة في السعرات الحراية وعالية بشكل لا يصدق في فيتامين C والليكوبين والبوتاسيوم والألياف

فوائد الجوافة :
1- تقوية جهاز المناعة

من المثير للدهشة أن ثمرة الجوافة توفر أكثر من 350 في المائة من الكمية الموصي بها يومياً من فيتامين C مما يجعلها واحدة من أفضل الأطعمة لهذا الفيتامين ، مقارنة مع البرتقال فهو يمنح فقط 87 %.
ومنذ فترة طويلة أرتبط فيتامين C بالجهاز المناعة ، ولهذا مستوي كاف من فيتامين C في الجسم ضمان لحماية العديد من وظائف الجسم بما في ذلك جهاز المناعة.

أيضاً الجوافة تساعد علي منع تلف الخلايا وهذا بسبب المضادات الأكسدة التي تساعد  “بذورها ” لمنع العديد من الأمراض ، حتي مشاكل خطيرة مثل أمراض القلب ، إلتهاب المفاصل والسرطان ، ودراسة في عام 2012 أكدت أن الجوافة الناضجة تماماً أكثر تركيزاً لفيتامين C .

2- غنية بالبوتاسيوم لخفض ضغط الدم


تحتوي الجوافة علي نسبة عالية من البوتاسيوم ، وقد ثبت أن هذه الفاكهة تساعد علي إنخفاض نسبة الدهون في الدم ، والبوتاسيوم هو واحد من أهم المعادن في جسم الإنسان ، لأن مهمة البوتاسيوم مكافحة الآثار السلبية من الصوديوم (الملح) ، تناول الصوديوم بشكل عالي يؤدي إلي زيادة ضغط الدم وفي نهاية الأمر أمراض القلب.

أيضاً وجود البوتاسيوم أمر بالغ الأهمية لصحة وظائف القلب ، وهو يلعب دوراً في الحد من حصوات الكلي ، وخطر السكتة الدماغية. ولهذا تناول الجوافة في النظام الغاذئي الخاص بك يجنب إنخفاض مستويات البوتاسيوم.

3- غنية بالألياف

فاكهة الجوافة هي واحدة من أفضل الأطعمة الغنية بالألياف ، لأنها توفر أكثر من 20% من القيمة اليومية من الألياف ، وفي المجلة الزراعية للغذاء أكدت أن بذور الجوافة هي أيضاً تؤكل ومليئة بالألياف.
أيضاً وجود الألياف يرتبط إرتباط وثيق لأزالة الدهون ، والسكريات والبكتيريا وغيرها من السموم من الجسم.

ولهذا إحتواء الجوافة علي هذا الكم من الألياف يجعلها وسيلة ناجحة لفقدان الوزن.

4- مضادات أكسدة قوية

في دراسة في حيدر آباد في الهند ، قام المعهد الوطني للتغذية بدراسة عن الفواكه التي تحتوي علي مضادات أكسدة عالية مثل التفاح والعنب والموز وغيرها.. وفي النهاية توصلوا أن الجوافة معبأة أكثر وأقوي مضادات أكسدة مقارنة مع أي فاكهة أخري ، ومن المعروف أن كلما زاد نسبة المضادات الأكسدة ساعد علي الحد من تلف الخلايا والإصابة بالأمراض من ضمنها السرطان.
ويعتبر فاكهة الجوافة في الهند “غذاء الرجل الفقير” .

5- منع وعلاج السرطان
الليكوبين هو أيضاَ مضاد للأكسدة ، ومن المعروف أن الليكوبين موجود في الطماطم فهي غنية بذلك ، ولكن الجوافة أكثر. ومن المعروف أن كلما زاد مستويات الليكوبين قلل الإصابة بسرطان البروستاتا ، بل في دراسة حديثة تبين أن الوجبات الغذائية التي تحتوي علي الليكوبين يمكن أن تبطء نمو الخلايا السرطانية ، وأيضاً حماية من السكتة الدماغية.

فوائد أوراق الجوافة:

– علاج ومنع مرض السكر
– منع إلتهاب المعدة وعلاج الإمساك
– مضاد للألتهاب
– منع الدهون في الشرايين ، والسبب أوراق الجوافة تمنع أنزيم مسؤول عن ظهور تصلب الشرايين مما يساعد علي حماية القلب والأوعية الدموية بشكل عام.
– مضاد للميكروبات ومضاد للبكتيريا ، الدراسات أكدت أن أوراق الجوافة علاج للسعال ، وقروح الفم ، وإلتهابات اللثة ، وكان قديماً يتم طحن أوراق الجوافة وتستخدم مباشرة علي الجروح.

وفي النهاية – يجب تناول الجوافة بكاملها ، أيضاً هناك جوافة تباع في الأسواق حالياً تميل للون الأحمر فهذا النوع هو الذي يحتوي علي “الليكوبين” أكثر ، ولهذا علينا جميعاً بتناول الجوافة !

قد يهمك أيضا

التعليقات