اغتيال السفير الروسي لدى تركيا في هجوم مسلح على يد شرطي

اغتيال السفير الروسي لدى تركيا في هجوم مسلح على يد شرطي
اغتيال السفير الروسي لدى أنقرة

قام شرطي تركي بإطلاق عدد من الأعيرة النارية، على أندرية كارلوف، السفير الروسي في أنقرة، مما تسبب في مقتله على الفور، وتشير التحريات أنه احتجاج على الدور الروسي في الصراع داخل سوريا.

وأفادت تقارير دولية أنه تمت إصابة عدد من الأشخاص المدينيين جراء هذا الهجوم الذي جاء عقب يوم واحد من الاحتجاجات داخل تركيا ضد التدخل العسكري الروسي في سوريا والمذابح الوحشية التي تتم ضد المدنيين.

وقام المسلح الذي كان يرتدي ملابس مدنية بإطلاق النيران على السفير من مسافة قريبة منه أثناء إلقائه كلمة في معرض للصور الفوتغرافية في غاليري في أنقرة بتركيا، وأكدت وزارة الداخلية التركية أن منفذ الهجوم على السفير الروسي والوفد المرافق له، هو أحد عناصر الشرطة التركية، ويبغ من العمر 22 عامًا.

وتم تدوال معلومات تزعم أنه تم قتل السفير الروسي جراء تبادي لإطلاق النار مع الشرطة بعد ذلك، وتم نقل السفير الروسي إلى أقرب مستشفى للعلاج من الجروح التي لحقت به نتيجة لإطلاق النار من مسافة قريبة منه، ولكنه لقي مصرعة متأثرًا بجراحه على الفور.

وأعلن التلفزيون الروسي إن السفير أندرية كارلوف، كان في زيارة رسمية إلى  معرضًا للصور حمل عنوان “روسيا كما يراها الأتراك”.

وكانت الخارجية الروسية قد أكدت في بيان صحفي أصدرته منذ قليل، إن السفير كارلوف أصيب في إطلاق نار في فعالية عامة بأنقرة ولقي مصرعه متأثرًا بجراحه.

وقالت الخارجية الروسية إن ما حدث هو عمل إرهابي بكل المقاييس، وأن هناك اتصالات موسعة على مستوى عالٍ لضمان عمل تحقيقات شاملة ودقيقة بشأن هذا الحادث الإرهابي الذي تسبب في مقتل السفير الروسي، أندرية كارلوف.

وأشارت الخارجية الروسية في البيان إلى أن القضية سيتم طرحها اليوم على أعضاء مجلس الأمن الدولي للنظر في هذا الحادث الإرهابي، وأعلنت البيان المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخروفا، موضحة أن  هذا العمل الإرهابي لن يمر. وسنحاربه بحزم”.

من جانبه أعلن مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه اتصل بنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، لتبادل المعلومات بشأن هذا الحادث الذي تسبب في مقتل السفير الروسي بأنقرة.

وأكد عمدة مدينة أنقرة، مليح غوكتشيك، من أمام المستشفى الذي تم نقل السفير الروسي إليه إن عملية القتل هذه تهدف إلى تخريب العلاقات بين البلدين.

ومن جهته أدان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيري بأشد العبارات هذا الحادث الإرهابي الذي استهدف السفير الروسي، أندرية كارلوف، مساء اليوم الإثنين، بأنقرة، قائلًا:”نحن ندين فعل العنف هذا أيا كان مصدره”.

وشجب بوريس جونسون، وزير الخارجية البريطاني، الحادث بأشد العبارات، قائلًا “صدمت بسماع الجريمة الخسيسة ضد السفير الروسي لدى تركيا، وأعلن تعازيه لعائلته، معلنًا إدانته لهذا الهجوم الجبان”.