الأبحاث تؤكد… مسكنات الألم ومضادات الإلتهاب تؤدي لفقدان السمع

الأبحاث تؤكد… مسكنات الألم ومضادات الإلتهاب تؤدي لفقدان السمع
الأفراط في المسكنات ومضادات الإلتهاب تؤدي لفقدان السمع لدي النساء

كثير من الناس تستخدم الباراستيمول أو ابوبروفين paracetamol or ibuprofen لعلاج الآلم وكمسكن ، وبعض الأشخاص تتناول المسكنات بشكل يومي ، بالإضافة إلي ذلك أن “المضادات الحيوية” لديها آثار جانبية علي المدي البعيد ، ومن ضمن المخاطر فقدان حاسة الشم. وفي دراسة أخري حديثة أكدت أن المسكنات تسبب فقدان السمع.

هنا سنتعرف علي هذه الدراسة التي نشرت في Dailymail & NHS منذ يومين.

“النساء الذين يتناولون paracetmol or ibuprofen لديهم مخاطر بفقدان حاسة السمع” ، وأن تناول 2 حبة في الأسبوع علي مدار 6 سنوات سيؤدي للصمم.
وذكر السبب أن ربما تلك الأدوية تقطع وصول الدم إلي الأذن الداخلية ، والمسكنات هي المسؤولة عن إصابة إمرأة من 20 سيدة يعانون من الصمم الجزئي.

وهناك أبحاث مماثلة لدي الرجال ، ولكن النساء في منتصف العمر وهم الذين يأخذون عادة هذه الأدوية لتسكين الصداع وآلام الظهر وغيرها..

وذكر دكتور أمريكي وهو رئيس هذا البحث والدراسات ” فقدان السمع أمر شائع للغاية ويمكن أن يكون له أسباب عميقة لنوعية أسلوب الحياة”.

وتم العثور علي هذا الإستنتاج والدراسات عن طريق فحص 55850 إمرأة تتراوح أعمارهم مابين 44 و 69 ، وأشار التقرير أن نصفهم تقريباً لديهم مشكلة في السمع.

وتقريباً 1 : 6 أشخاص في المملكة المتحدة يعانون من مشكلة في السمع ، والتي يمكن أن تجعل هؤلاء الأشخاص يميلون للوحدة ، ولفقدان الذاكرة والخرف.

وهذه الدراسة أضافت أن الإستخدام المنتظم لهذه المسكنات ومضادات الألتهاب يمكن أن يكون عاملاً في بعض حالات فقدان السمع ، بجانب أيضاً التعرض المستمر للضوضاء الصاخبة أو إستخدام سماعات الأذن.

وبالتالي الحد من هذه العوامل التي تسبب فقدان السمع ، ومازالت هذه النتائج والأبحاث مستمرة.

 

وفي نهاية هذا المقال – أتفق تماماً مع هذه التجارب والدراسات لأن منذ سنة تقريباً قرأت بحث مماثل لهذا يؤكد أن الأفراط في المضادات الحيوية وأدوية البرد والأنفلونزا والمسكنات تؤثر بشكل مباشر علي حاسة الشم وبعض الحواس الأخري علي المدي البعيد.. لدرجة أن من الممكن عندما “نشم وردة” ستكون كما لو نشم أي رائحة كريهة أو عادية !! ولهذا العالم كله يتجه حالياً للطب البديل كعلاج من بعض الأمراض لأن الأفراط في إستخدام الأدوية خطير علي صحة الإنسان.