بعد طول انتظار.. علاج السرطان بــ«الذهب» يدخل قريباً مرحلة التنفيذ لعلاج المرضى

بعد طول انتظار.. علاج السرطان بــ«الذهب» يدخل قريباً مرحلة التنفيذ لعلاج المرضى
سرطان

كشف الدكتور “أحمد عبدون” أستاذ ورئيس الشعبة البيطرية بالمركز القومي للبحوث، وأحد مسئول الفريق البحثي، الخاص بـــ”نانو الذهب” لعلاج السرطان، أنه سيتم استخدام الذهب في علاج السرطان على البشر، وذلك بعد أن أثبت نجاحه على الحيوانات وبدون أي أعراض جانبية أو مضاعفات.

وأكد “عبدون” أنه سيتم تقديم الملف لوزارة الصحة ولجنة البحوث الطبية، في يناير القادم لأخذ موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي، ووزارة الصحة لتطبيقه على الإنسان.

وقد أضاف “عبدون” أن العلاج بـــ”نانو الذهب” سيكون على ثلاث مراحل، المرحلة الأولي تكون تأثيره على سرطان الثدي وسرطان الجلد، وتم تجربته علاج سرطان الثدي على الكلاب والقطط، أما تجربة علاج سرطان الجلد على الخيول العربية الأصيلة، مشيراً إلى أن أكثر من 65.5% من الحيوانات التي تم علاجها بـــ”نانو الذهب”  قد نجحت وشفيت تماماً من سرطان الثدي وسرطان الجلد، وأن 12.5 من هذه الحالات لم تستجب للعلاج، ولكن توقف الخلايا السرطانية عن الانتشار.

والمرحل الثانية تم حقن كلاب طبيعية بجزيئات الذهب، وتم متابعة الحالة لمدة 6 أشهر فلم يكن هناك أي آثار جانبية، وبالنسبة للمرحلة الثالثة تم حقن الكلاب بجزيئات الذهب في الوريد، لمعرفة تأثيره على الجينات الموجودة في الخلايا، ولم يكن لها أي تأثير على الجينات وبالتالي فيكون آمن تماماً عند الاستخدام.