هيومان رايتس ووتش : قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية المصري خطوة إيجابية  لكنه  يفتقر إلى حماية للمهاجرين

هيومان رايتس ووتش : قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية المصري خطوة إيجابية  لكنه  يفتقر إلى حماية للمهاجرين

أصدرت هيومان رايتس ووتش في تقرير يوم الاثنين يدين المرسوم الدستوري. (شعار هيومان رايتس ووتش)

قالت هيومن رايتس ووتش (HRW)، في تقرير لها يوم الإثنين: أن القانون المصري الأول لمكافحة الهجرة غير الشرعية “خطوة إيجابية”، وأنه لا تعتبر المهاجرين مجرمين أو تحميلهم أي مساءلة جزائية ، مشيرا إلى أن القانون لا يمنح الحماية للمهاجرين.

تمت الموافقة على القانون من قبل البرلمان في أكتوبر بعد صياغته من قبل مجلس الوزراء في عام 2015، ونقله إلى البرلمان لمناقشته في يونيو 2016.

رحبت هيومان رايتس ووتش بأن القانون لا يحمل المهاجرين أو طالبي اللجوء مسؤولة جنائية، ويجرم فقط المهربين.

ويفرض القانون عقوبات صارمة ضد تجار أو “وسطاء”، بما في ذلك عقوبة السجن قاسية وغرامات تتراوح بين 200000 و500000 جنيه، واعتبار المهاجرين على أنهم ضحايا وليسوا مجرمين.

المادة (27) من القانون، تنص على أن المهاجرين لن يتم ترحيلهم إلى بلدانهم، في حال ارتكابهم أي جريمة يعاقب عليها القانون المصري.

قالت المنظمة أن هذه المادة غير واضحة حول الكيفية التي سيتم مقاضاة المهاجرين ونوع العقاب الذي سيواجهونه.

قال جو ستورك، نائب مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: “معاقبة مهربي البشر هو عنصر مهم لحماية طالبي اللجوء والمهاجرين من الانتهاكات، لكن اللاجئين ما زالوا عرضة للخطر ما لم تتم حماية حقوقهم الأساسية “.

وانتقد البيان أن القانون لا يحمي المهاجرين، والتي يمكن تعرضهم  للخطر، موضحا أن القانون لم يوضح كيف سيتم التعامل مع المهاجرين في حالات الترحيل، وأين وكيف سيعيش.

لذلك، دعا هيومان رايتس ووتش البرلمان لتعديل القانون، أو لإصدار تشريعات أخرى تركز على حماية الحقوق الأساسية للاجئين، من أجل حمايتهم من المخاطر.

وكان قد انتُقِدت القانون من قبل بعض أعضاء البرلمان لعدم حل قضية الهجرة غير الشرعية.

كان هناك زيادة في عدد اللاجئين في المنطقة بسبب الصراعات السياسية تنتشر في أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا، وقد أدى ذلك إلى زيادة في الاتجار بالبشر عبر الحدود المصرية مؤخرا.

تكثفت جهود البرلمان لمناقشة القانون، بعد القارب الذي انقلب قبالة ساحل رشيد بمحافظة البحيرة بينما كانت في طريقها إلى أوروبا، مما أسفر عن مقتل 202 شخصا.