الوزراء يوافق بشكل رسمي على رفع أسعار الاسمدة والنترات.. تعرف على السعر الجديد وموعد التطبيق

الوزراء يوافق بشكل رسمي على رفع أسعار الاسمدة والنترات.. تعرف على السعر الجديد وموعد التطبيق
شريف إسماعيل

أعلنت مصادر بوزارة الزراعة أن مجلس الوزراء قد وافق بشكل رسمي ونهائي على رفع أسعار الأسمدة من 2000 جنيه إلى 3000 جنيه للطن وكذلك رفع سعر النترات إلى 2900 جنيه .

وأكدت المصادر إلى إن شيكارة الاسمدة سوف تباع بداية من يوم الآحد الموافق 18 يناير 2016 ب 150 جنيه.

وأشارت تلك المصادر إلى أن الأسباب التي أدت إلى موافقة مجلس الوزراء على رفع أسعار الأسمدة جاء نتيجة لارتفاع أسعار الغاز لمصانع الانتاج حيث يتم حسابها وفق سعر صرف الدولار الآن بالبنوك.

وأوضحت المصادر إلى أن الأسعار التقديرية لتكلفة طن الاسمدة الأزوتية حالياً يصل إلى 3000 جنيه في حين يتم طرحه للبيع من خلال وزارة الزراعة بسعر 1950 جنيه للطن.

وأكدت المصادر على أن مجلس الوزراء رفض مقترح الشركات الخاصة والحكومية برفع أسعار الأسمدة ل 4000 جنيه للطن، حيث أن الأيام المقبلة سوف تشهد زيادة في أسعار الحاصلات الزراعية من أجل تعويض المزارعين لفرق أسعار مستلزمات الزراعة حيث ستقوم الحكومة برفع سعر أردب القمح من 450 جنيه إلى 500 جنيه.

وفي ذات السياق فقد أكدت شركتي أبوقير والدلتا الحكومية والشركات الخاصة الإلتزام بتوفير 1.5 مليون طن للموسم الشتوى المقبل وأن السعر الجديد الذي وافقت عليه المجموعة الاقتصادية في مجلس الوزراء سوف تقضي على تسرب الآسمدة للسوق السوداء.