التخطي إلى المحتوى
إسرائيل مصر وإيران يتفقون على إنشاء أكبر مشروع في الشرق الأوسط
مشروع مصري إسرائيلي إيراني

أكد موقع فرانس 24، أن إسرائيل، مصر، تركيا، وإيران، ودول أخرى بالمنطقة قد اتفقت على إنشاء مشروع علمي ضخم يعد الأكبر في المنطقة والخاص بأبحاث العلوم التجريبية والتطبيقية، ” سيزام”.

وأكد التقرير أن الهدف من المشروع العلمي هو تجميع دول المنطقة حول مشروع علمي بحت، يساهم في نشر السلام و خلق حياة أفضل لشعوب المنطقة بعيداً عن الخلافات السياسية والتناحر الدائم .

كما أكد أن المشروع الذي سيفتتح في منتصف مايو القادم، والذي يقام بالقرب من مدينة السلط الأردنية، ويعد ذلك المشروع مشابهاً، “المركز الأوروبي للأبحاث النووية”، في سويسرا، وتشترك به العديد من الدول وهى، مصر، إيران، إسرائيل، البحرين، والأردن، باكستان، تركيا، فلسطين وقبرص.

وهذا المشروع العملاق الذي يهدف إلى سبر أغوار المادة، بين دول تجمعها خلافات كبيرة، وتاريخ دموي، وتضارب المصالح، قال عنه الفيزيائي الإسرائيلي، “أليعازر رابينوفيتشي” نائب رئيس المشروع؛

طوال حياتي تربيت على فكرة ضرورة بناء وتحقيق السلام مع جيراننا، ومن هذا المنطلق جاءت فكرة السنكروترون عصر يوم داخل مقهى .. أثناء احتسائي القهوة مع أحد زملائي سيرجيو فوبيني الذي اقترح إنشاء وحدة تعاون علمية للشرق الأوسط.

 

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.