مركز بريطاني: دولة إفريقية هى الأولى عالمياً من حيث أعداد «الحمير»

مركز بريطاني: دولة إفريقية هى الأولى عالمياً من حيث أعداد «الحمير»

أكد المركز البريطاني المهتم بالحيوانات حول العالم، «The Donkey Sanctuary»، أن «إثيوبيا» هي الدولة الأولى عالمياً من حيث عدد الحمير، ثم تأتي «مصر» في المرتبة الثانية، وأكد المركز المعني بالحيوانات أن أعداد الحمير في إثيوبيا تجاوز الـ 7 ملايين رأس، والتي يستخدمها الشعب الإثيوبي في مجالات مختلفة.

كما أشار المركز إلى انخفاض أعداد الحمير في العالم نتيجة للتطور الكبير في معدات الزراعة، إلا أن الشعب الإثيوبي ما زال يعتمد على الحمير في الزراعة والنقل والإنشاءات.

وأكد المركز إلى أنه في بعض المدن الإثيوبية يزيد عدد الحمير على عدد السكان، وقد ألف المزارع الإثيوبي على ضرورة امتلاك الحمير، ولذلك فإن هناك مقولة شهيرة في وسط المزارعين الإثيوبيين”الفلاح الذي لا يمتلك حماراً، هو حمار”.

وللأهمية الكبيرة للحمير بالنسبة للمجتمع الإثيوبي، فقد أنشأت الحكومة مستشفى خاص برعاية الحمير على بعد 45 كيلومتر من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في مدينة بيهفتو، والتي تم إنشائها منذ 22 عاماً، والتي تحوي العديد من غرف العمليات وسيارات الإسعاف.

وجدير بالذكر، أن مصر والصين والهند وكينيا والمكسيك، تأتي في المرتب التالية لإثيوبيا من حيث عدد الحمير، وقد تراجعت أعداد الحمير بالصين خلال الـ 20 عاماً الماضية، مما جعلها تتجه لاستيراد جلود ولحوم الحمير من إفريقيا .