بعد أكثر من شهر خلافات.. أول رسالة تهدئة من مصر إلى السعودية

بعد أكثر من شهر خلافات.. أول رسالة تهدئة من مصر إلى السعودية

قال “سامح شكري” وزير الخارجية المصري، أن علاقات مصر مع السعودية لها طبيعة خاصة، وإن كان يوجد اختلاف في بعض الرؤى، فإن هذا أمر طبيعي، وفي النهاية يتم التوصل إلى توافق، لأن الأهداف الاستراتيجية واحدة ونسعى معا لتحقيقها.

كما أشاد “شكري” بدور المملكة العربية السعودية، في تعزيز التضامن العربي، بين مصر والمملكة خلال حواره مع صحيفة الحياه السعودية، فيما اعتبره البعض رسالة تهدئة من القاهرة تجاه الرياض.

وأكد وزير الخارجية المصري، على أن هناك دور أساسي لكل من جمهورية مصر العربية، والمملكة العربية السعودية، في حماية الأمن القومي العربي، وتعزيز التضامن بين الدول العربية، مشيرا إلى أن البلدين يعملان معا لمجابهة التحديات في المنطقة.

ومما يدل على اتجاه مصر نحو التهدئة مع المملكة العربية السعودية، بعد أكثر من شهر على الخلافات بين البلدين، حديث “شكري” خلال حواره الصحفي، عن أن مصر شريكة السعودية في التحالف الذي تقوده لدعم الشرعية في اليمن، مشيرا إلى دور مصر في حماية البحر الأحمر.

كما نفى وزير الخارجية المصري، أن يكون هناك تحالف بين مصر وإيران، مؤكدا على أن مصر قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران منذ 25 عام.

وجدير بالذكر، أن هناك خلافا دبلوماسيا نشأ بين مصر والسعودية في الآونة الأخيرة، بسبب تصويت مصر لصالح قرار مشروع روسي بمجلس الأمن، بشأن الأوضاع في سوريا، وكانت المملكة العربية السعودية تعترض عليه، بالإضافة إلى أزمة الجزيرتين “تيران وصنافير”.

وكانت بعض الدول العربية، قد تدخلت للوساطة بين البلدين لحل الأزمة ولكنها فشلت، وكان أخرها وساطة دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي كانت تعمل على ترتيب لقاء يجمع بين الملك “سلمان” والرئيس “السيسي” في أبو ظبي، ولكن المحاولات بائت بالفشل.