هبوط حاد للجنيه المصري أمام «اليوان» الصيني في شهرين

هبوط حاد للجنيه المصري أمام «اليوان» الصيني في شهرين
انخفاض الجنيه أمام اليوان

شهد الجنيه المصري انخفاضاً حاداً أما العملة الصينية «اليوان» بنسبة 92% خلال شهرين فقط، وفقاً للبيان الرسمي الصادر عن البنك المركزي المصري.

وسجل سعر صرف اليوان مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 6 ديسمبر، 2.63 جنيهاً مصرياً للبيع، و2.56 للشراء، وذلك وفقاً للموقع الرسمي للمركزي، بينما كان يسجل في الثالث من أكتوبر الماضي، 1.33 جنيهاً مصرياً للبيع، و1.32 جنيهاً للشراء، مسجلاً تراجعاً حاداً بنسبة 92%.

وكان صندوق النقد الدولي، قد أضاف العملة الصينية اليوان إلى سلة العملات المصرية، بدايةً من أول أكتوبر/ تشرين أول الماضي، وكان  المركزي المصري قد وقع اتفاقاً مع المركزي الصيني، يقضي بمبادلة العملات بمبلغ 18 مليار يوان صيني، «ما يعادل 2.6 مليار دولار»، بما يعادله من الجنيه المصري، وقد أكد المركزي المصري أن ذلك الاتفاق يسري لمدة 3 سنوات، ويمكن تجديده باتفاق ثنائي.

كما أن مصر ستقوم بموجب ذلك الاتفاق، باستيراد المنتجات الصينية باليوان أو بالجنيه حسب الأحوال، وذلك مدة الـ3 سنوات، مما يساعد على الحصول على منتجات بأسعار أقل، والذي كان الهدف منه تخفيف الضغط على العملة الدولارية، والحفاظ على قيمة الحنيه أمام الدولار.