باحث بجامعة أمريكية يطالب إلزام الطلاب بممارسة “العمل التطوعى” كشرط للتخرج

باحث بجامعة أمريكية يطالب إلزام الطلاب بممارسة “العمل التطوعى” كشرط للتخرج
إسلام اخوات الباحث السياسى بجامعة ديلاوير الأمريكية

طالب إسلام اخوات الباحث السياسى بجامعة ديلاوير الأمريكية ، مجلس النواب بضرورة إجراء تعديل تشريعي لإلزام الطلاب بممارسة العمل التطوعي العام كشرط للتخرج، مرجعًا الأزمات التى تتعرض لها مصر من وقت لأخر بسبب كل مدير فإذ لم يتوافر نظام متبع، في مصر يوجد شخصيات أكثر من رائعة في جميع المجالات ولكن لايوجد آلية عمل محددة، وواضح للجميع عدم وجود مسمى وظيفى”job description”، لكل شخص يعمل في القطاع العام ومن هنا يبدأ الفساد ومثال بسيط بما أننا شعب نعشق كرة القدم عندما يوجد فريق منظم داخل الملعب وكل لاعب يعرف واجباته يقدم أداء جيد والعكس صحيح.

وأكد الباحث السياسى، فى تصريحات خاصة لـ”مصر فايف”، أن الأزمات في مصر إدارية وتعليمية وثقافية، مثال في الأزمة الإدارية والموظفين وعدم وجود نظام صارم وفساد ومحسوبية وغياب الشفافية مع الشعب، وتساءل: ” هل احنا تعليمنا كويس؟ والإجابة بالطبع ستكون إطلاقًا”، مضيفًا: طيب ببساطة كده هنعامل السياح إزاي الذين يحققون لمصر أعلى مصدر للدخل، إزاي بتعليم رديء نتكلم العربية بالعافية هنجيب كفاءات منين تدير المؤسسات بأفكار خارج الصندوق”.

وردًا على وجود مخططات أجنبية لتدمير الاقتصاد المصرى، تساءل الباحث المصرى: “هل الدول الخارجية بتاثر علينا وبتمنعنا من تقدم في منتجاتنا الزراعية والصناعية؟ هل الدول من عينت 7 مليون موظف هل الدول من تضع نظام التعليم هل الدول منعتنا يكون عندنا عمالة مدربة وماهرة إذن العيب فينا ولكن شماعة المؤامرة على مصر وتخريبها كلها شماعات بلا قيمة وتأخذنا للوراء.

واقترح وضع خطة عاجلة للخروج من الأزمة الحالية بوضع إعادة هيكلة لألنظام الإداري للدولة خلال عامين بالاستعانة بالخبراء من الخارج البلاد بحيث يحدث ثورة فعلية فى القطاع الحكومى بأكمله، والتركيز على بناء الكوادر البشرية فعلًا عن طريق إلزام مؤسسات الحكومة بداية من رئيس الجمهورية إلي وكيل أول وزارة بفتح الفرص للشباب الذي يدرس من سنة أولي جامعة انه يقوم بعمل internship “العمل الاجتماعى كشرط للتخرج” في مجاله، ومثال بسيط الطالب بكلية اقتصاد وعلوم سياسية يجب أن يقوم بعملinternship أثناء دراسته مع أحد أعضاء مجلس النواب فى دائرته أو فى أحد الإدارات المتخصصة فى وزارة الخارجية والبورصة وخلافه، ليكون لدينا بعد 4 سنوات لدينا شباب واعي ولدية خبرة وبالقياس على كل المجالات وليس السياسة او الاقتصاد فقط.

ولفت إلى أنه فى الولايات المتحدة الأمريكية لا يحصل طالب المرحلة الثانوية high school على شهادة التخرج إلا بعد إتمامه لـ120 ساعة عمل تطوعي في أحد المساجد أوالكنائس أوالمستشفيات أومساعدة البسطاء من أجل استخراج الأوراق الرسمية أو في مجلس المدينة أو في المكتبات وكيفية تعليم الأطفال لغات مثل العربي أو الإنجليزية، كذلك الأمر في كل شركة هندسة بها عمل تطوعي intership.