شرب الحليب بكثرة هل هو مفيد أم ضار للصحة؟

شرب الحليب بكثرة هل هو مفيد أم ضار للصحة؟
فوائد وأضرار الحليب

الحليب مفيد للصحة بشكل طبيعي، ولكن شرب الحليب المفرط يمكن أن يسبب بعض اضطرابات صحية خطيرة.

الحليب هو جيد لصحتنا ونحن نعلم جميعا، أنه يحتوي على عدد من المواد الغذائية الأساسية وهو أمر جيد للأسنان والعظام، ولكن الإفراط في الحليب يمكن أن يكون له أيضا عدد من الآثار الجانبية. وفيما يلي بعض منها:

  • يسبب الحساسية: الحساسية تجاه الحليب هو أيضا سبب آخر ليجعلنا نتجنب شربه بشكل مفرط، وتشمل أعراض حساسية الحليب، السعال، واضطرابات المعدة، والتقيؤ، وغيرها، والأعراض تبدأ بالظهور خلال دقائق من استهلاك الحليب أو حتى بعد ساعات قليلة، وهذا يختلف من شخص لآخر، وفي بعض الحالات، يمكن أن تؤدي حساسية الحليب إلى حالة تهدد الحياة مثل رد فعل تحسسي.
  • زبادة في الوزن: الحليب كامل الدسم، يعمل على إضافة السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي  مما يؤدي إلى زيادة في الوزن، فالحليب كامل الدسم يعطي 149 سعرة حرارية في الكوب الواحد، أما الحليب الخالي من الدسم يعطي فقط 90 سعرة حرارية، لذلك إذا كنت ممن يتناولون الحليب بكثرة  فيفضل شرب الحليب الخالي من الدسم.
  • يسبب اضطراب: هناك الكثير من الناس لا يتجاوب تجاه اللاكتوز مما يعني أن الجسم لا يمكنه كسر اللاكتوز أو السكر الرئيسي في الحليب، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الغاز، والإسهال، وآلام في البطن وغثيان، ولكن هذه الأعرض يمكن أن تختلف من شخص لآخر، وبكل الأحوال إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز، فمن الأفضل تخفبض كمية الحليب.
  • نتائج أخرى: أثبتت الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن الكثير من الحليب لديهم مخاطر عالية بالإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، والسرطان، مقارنة مع أولئك الذين يشربون أقل، وفي الواقع، الرجال أيضا، لديهم مخاطر مماثلة. ، وقال العلماء إن كمية متزايدة من السكر بسبب ارتفاع استهلاك الحليب يمكن ان يؤدي للوفاة.
  • يؤدي إلى هشاشة العظام : أظهرت الأبحاث أيضا أن شرب الكثير من الحليب يزيد من فرصة تعرض العظام للكسر عند النساء، على الرغم من أنه يُنظر إلى الحليب على أنه يجعل العظام قوية
  •  يؤثر في امتصاص الحديد: استهلاك الحليب يمكن أن يؤثر على امتصاص الحديد ويقلل من فعالية المغذيات الحيوية في الجسم، وهذا بشكل خاص مشكلة خطيرة عند الأطفال. فالكثير من شرب الحليب يمكن أن ينتج عنها نقص الحديد وفقر الدم. وينبغي أن لا تعطى الأطفال الرضع حليب البقر، ولا ينبغي أن يتناول الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات أكثر من ثلاثة أكواب في اليوم.