السيسي يشيد بموقف البرتغال المتوازن نحو التحول الديمقراطي في مصر

السيسي يشيد بموقف البرتغال المتوازن نحو التحول الديمقراطي في مصر
زيارة السيسي إلى البرتغال

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الاثنين أن مصر تقدر موقف البرتغال المتوازن تجاه عملية الانتقال الديمقراطي في مصر وفهمها لرغبة الشعب المصري في تحقيق التقدم والحرية، وقال السيسي في مؤتمر صحفي مشترك عقده في لشبونة مع نظيره البرتغالي، مارسيلو دي سوزا أنه يثق بدعم البرتغال في بناء مصر الديمقراطية والتقدمية.

وذهب الرئيس إلى القول خلال اجتماعه مع دي سوزا، أنه كان من الواضح أن البرتغال تدرك الدور الهام الذي تلعبه مصر في المنطقة، وأهمية السلام والأمن وتأثيره المباشر على استقرار منطقة البحر الأبيض المتوسط وأوروبا.

وقال السيسي كان هناك تقدم كبير في العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين على مدى السنوات القليلة الماضية، وأضاف أنه سيكون هناك لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي والفني التي ستعقد أول اجتماع لها في القاهرة في المستقبل القريب.

وحث السيسي المستثمرين البرتغاليين للإستفادة من الفرص المتاحة في مشاريع البنية التحتية والتنمية في مصر.

وقال الرئيس أن البلدين متقاربة جغرافيا، ويجب أن تعمل معا لمعالجة العديد من القضايا، بما في ذلك الإرهاب والتطرف، والهجرة غير الشرعية.

واختتم السيسي في المؤتمر الصحفي قوله : إنه يتطلع إلى زيادة التعاون بين البلدين، وهنأ الأمين العام للأمم المتحدة المكلف أنطونيو غوتيريس في منصبه الجديد، وقال السيسي انه يؤكد على الدور الهام للبرتغال على المستوى الدولي وقدرته على الحفاظ على السلم والأمن الدوليين.

بدأت زيارة السيسي للبرتغال يوم الأحد، ومن المتوقع أن تختتم يوم الثلاثاء، ومن المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء البرتغالي بالإضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

عقدت وكالة أنباء لوسا البرتغالية مقابلة مع السيسي يوم السبت قبل زيارته إلى البرتغال، حيث تطرق الرئيس على العديد من القضايا بما في ذلك حقوق الإنسان، ومكافحة الإرهاب، والاقتصاد في مصر.

وخلال المقابلة، قال السيسي أن هناك زيادة بنسبة 37٪ في معدل التبادل التجاري بين مصر والبرتغال العام الماضي، كما أشاد بالرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب، بقوله لا ينبغي لأحد أن يقفز إلى استنتاجات وأن الدور الأمريكي في الشرق الأوسط لن يتضاءل تحت إدارة ترامب.

هذا وتمثل زيارة السيسي، أول زيارة لمسؤول مصري إلى البرتغال خلال 24 عاما، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية يوم السبت، وكانت مصر أول دولة تدعى من قبل دي سوزا منذ توليه منصبه في مارس.