خصخصة النقل العام.. الحكومة بدأت برنامج صندوق النقد

خصخصة النقل العام.. الحكومة بدأت برنامج صندوق النقد

“غير مسموح التعامل بالكارنيهات”.. عبارة مكتوبة باللون الأحمر بخلفية صفراء، علقت علي الزجاج الموجود خلف مقعد السائق وفي مواجهة مقاعد الركاب، وذلك في إشارة للدعم المقدم لبعض الفئات أبرزهم طلاب المدارس والمعاهد والجامعات كذلك رجال القوات المسلحة والشرطة والصحفيين والموظفين الحكوميين، وذلك في بداية لتطبيق اشتراطات صندوق النقد الدولي لإقراض مصر ١٢ مليار دولار علي سنوات.

img_2449

يأتى ذاك في ظل نفى وزارة الإدارة المحلية التى تتبعها محافظة القاهرة مالكة حق إدارة هيئة النقل العام، بعدم خصخصة وسائل النقل العامة باعتبارها جزء من الأمن العام خاصة وقت الأزمات في ظل سوء حال النقل العام.

ويدير هذا الأتوبيس شركة تدعى جرين للنقل الجماعى Green ، وهو مشابه للأتوبيسات التابعة لهيئة النقل العام كما أنها الشركة خاضعة للهيئة وهو ما يظهر من شكل تذكرة الركوب.

img_2440

خط سير الأتوبيس رقم ٢٠٠١ (الجيزة – شارع الهرم – الرماية – الدقي – جامعة القاهرة -شارع التحرير – العجوزة – كوبرى الساحل – شبرا الخيمة -المؤسسة -المظلات).

ورغم أن طريق أو خط سير الأتوبيس يبدو طويلًا إلا أن تعريفة الركوب ٢.٥ جنيه وهى أجرة موحدة على طول الخط، لكنها أغلى من أتوبيسات هيئة النقل العام التى تتراوح بين جنيه واثنين جنيه كأسرة موحدة أيضًا لكن في الغالب أقل جودة بعض الشئ، كما أن أقل تكلفة حتى الأن بالمقارنة بوسائل النقل العامة بخلاف سعر تذكرة مترو الأنفاق التى في طريقها للارتفاع.