13 فائدة صحية مذهلة للموز الأحمر

13 فائدة صحية مذهلة للموز الأحمر

نحن جميعا نعرف الموز الأصفر التقليدي وهو مفيد لا شك في هذا ، ولكن في حقيقة الأمر أن الموز الأحمر له فوائد أكبر.
والموز الأحمر موجود في أسبانيا، كوبا، كولورادو، وفي جنوب شرق أسيا، وفي أستراليا ونيوزيلندا وفي العديد من البلاد.

فوائد الموز الأحمر

1- يقوي المناعة

الموز الأحمر غني في كلا من بيتا كاروتين وفيتامين C وهذه المواد القوية مضادات الأكسدة والتي تساعد تعزيز جهاز المناعة وتجعل من السهل علي الجسم محاربة البكتيريا والفيروسات وغيرها، أيضا مفيد للأشخاص الذي يعانون بأستمرار من نزلات البرد والأنفلونزا.

2- يمدك بالطاقة

الموز الأحمر يحتوي علي ثلاث أنوع من السكريات الطبيعية هي : الفركتوز ، والسكروز ، والجلوكوز ولأن بعض يتوزع بسرعة والبعض يتوزع ببطء فإذا تناولت الموز الأحمر سوف تعطيك الطاقة على دفعات طاقة سريعة ثم تنزل تكون بطيئة، ولأجل هذا عادة الناس التي تتناول إفطار مرتفع في السكريات يزيدك طاقة بسرعة ثم بعد ساعتين تشعر بالجوع وبالأجهاد ، لكن مع الموز الأحمر مختلف سوف يعطيك طاقة مستدامة علي مدار اليوم.

3- يحسن الهضم

لأنه غني جداً بالألياف فهو إختيار جيد إذا كان هناك مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك. والألياف تساعد علي تحسين وظائف الجهاز الهضمي بأكمله ، ويقلل الشعور بالألم أثناء الإمساك. والتبرز يساعد علي خفض مخاطر الإصابة بسرطان القولون. لذلك الموز الأحمر علاج للأمساك.

4- يعالج الحرقة Heartburn

الإمساك ليس هو المشكلة الوحيدة للجهاز الهضمي ولكن يوجد أحياناً اضطرابات في المعدة ونشعر بحرقة، والموز الأحمر يعالج هذا بل إذا تم الموظبة علي تناول الموز تختفي تلك المشكلة للأبد.

5- يحسن الرؤية

الموز الأحمر يحتوي علي فيتامين A مما يحسن صحة البصر بشكل عام.

6- جيد للقلب

الموز الأحمر غني بالبوتاسيوم الذي يقاوم الآثار السلبية للصوديوم الذي يؤدي لأرتفاع ضغط الدم وهو العامل الرئيسي لأزمات أو النوبات القلبية وغيرها من أمراض القلب ، والسكتة الدماغية.

7- يعالج فقر الدم (أنيميا)

فقر الدم هي تعتبر حالة خطيرة لأن لا يوجد ما يكفي من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين جزء من خلايا الدم الحمراء والذي يحمل الأكسجين إلي الرئتين وإلى جميع أجزاء الجسم، أيضاً الموز الأحمر غني بفيتامين B6 وهو الفيتامين الذي يحتاجه الجسم لبناء الهيموجلوبين في المقام الأول.

8- يساعد علي الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين شيئ عظيم ولكن يكون من الصعب الإقلاع ويشعر المدخن بالتعب والصداع، فالموز الأحمر يساعد على هذا فو غني كما ذكرت بالبوتاسيوم، وأيضاً المغنسيوم الذي يساعد الجسم على التعامل مع تأثير إنسحاب النيكوتين ويجعل هذا يمضي بسهولة وبسلاسة.

9- يساعد علي خفض الوزن

الموز من المعروف أنه يساعد علي خفض الوزن ، والموز الأحمر أكثر تأثيراً فهو سيعطيك شعور بالإمتلاء ولأنه منخفض في السعرات الحرارية ( تقريبا 90 سعر حراري) سيكون من السهل خفض السعرات الحرارية وأيضاً لا تشعر بالجوع.

10- يعزز التمثيل الغذائي

التمثيل الغذائي إذا لم يعمل بشكل جيد لن تستطيع إنقاص الوزن ، فالموز غني بفيتامين B6 مما يساعد علي دعم وظيفة التمثل الغذائي ويحافظ علي مستويات الطاقة لديك طوال اليوم.

11- يحسن المزاج Mood

حقاً هذا الموز يحسن المزاج ويعطي الشعور بالراحة بل يجلب النوم أيضاً، وهو مفيد للصحة العاطفية ولكل الذين يعانون من مشاكل مثل الإكتئاب.

12- نكهة ورائحة لذيذة
الأشخاص الذي تناولوا الموز الأحمر قالوا أن طعم الموز الأحمر مثل التوت أو الفراولة وذو رائحة ونكهة لذيذة ، وتم وضعه في النظام الغذائي الذي لا غني عنه. (طعمه لذيذ بالفعل )

13- لأطباق شهية

الموز الأحمر بما أن طعمه لذيذ فهو يدخل في بعض الحلويات أو في عمل فروت سلاد (فراولة – توت – تفاح ) أو مع الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون. وفي الغرب يستخدمون الموز الأحمر مع أطباق اللحوم أو الدجاج أو مع الفاصوليا الحمراء.

وأخيراً، الموز الأحمر أصبح متاح علي نطاق واسع في المحلات المشهورة ، فهو حقاً الغذاء الصحي المثالي.