التخطي إلى المحتوى
وزارة الصحة تدعم مبادرة “صيدلية تويتر” وسط أزمة نقص الأدوية
مبادرة صيدلية تويتر

أطلق مستخدمي التويتر المصري مبادرة  هاشتاج اسموها صيدلية تويتر، وقد اكتسبت تأييدا واسعا خلال الفترة الماضية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، خالد مجاهد يوم الثلاثاء ان الوزارة مستعدة للوقوف إلى جانب مبادرة “صيدلية تويتر”، وعرضت المساعدة الحكومية  لمستخدميها،  ودعا مؤسسو المبادرة للتواصل مع الإدارة المركزية للشئون الصيدلية ، التابعة للوزارة، من أجل تزويد المواطنين بالأدوية المفقودة من السوق.

وكانت مبادرة “صيدلية تويتر” نتيجة لآلاف من التغريدات  بطرح الأسئلة وتقديم الدواء وسط النقص المستمر في المعروض، مما دفع أحد مستخدمي تويتر لإعداد حساب مخصص لجمع التبرعات من الأدوية الزائدة، للأفراد غير القادرين على شراء أو العثور على الأدوية بسبب ارتفاع أسعارها أو اختفائها من السوق .

في غضون أيام، انطلقت المبادرة كالفيروس، كما  أظهر المذيع جابر قرموطي الفكرة في برنامجه ” مانشيت” لمساعدتها على كسب مزيد من الدعم.

وتجاوبا مع وزارة الصحة، أعرب مؤسس الهاشتاج، خالد عمر، عن استعداده للاجتماع مع مسؤولين من الوزارة، وأضاف قائلا “إن الهدف الرئيسي للمبادرة هو جعل الأدوية متاحة للمرضى في جميع أنحاء مصر، ولذا فإننا نرحب بدعم الوزارة للمبادرة”.

وقال وزير الصحة أحمد عماد الدين في محاولة للحد من النقص الحاد في الأدوية ، في بيان صحفي يوم الثلاثاء ان الوزارة ستخصص  186 مليون دولار أمريكي لاستيراد 146 نوع من الأدوية بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء شريف إسماعيل لتوفير السيولة بالدولار الأمريكي اللازمة لعملية الاستيراد، واشار الى أن الدولة سوف تتلقى خصم على استيراد هذه الكميات الكبيرة.

وأوضح عماد الدين في البيان الصحفي “أن هناك 10000 نوع من الأدوية في مصر، بما في ذلك 1750 نوع من الأدوية المستوردة، ومنهم 146 دون بدائل محلية، بما في ذلك الأنسولين وأدوية الدم، والورم، وأدوية الهرمون، وأضاف “إن عملية الاستيراد ستضمن توفر الأدوية المستوردة في السوق المصرية، وخاصة الأدوية التي تفتقر إلى البدائل المحلية”.

وأكد عماد الدين أنه حتى بعد تحرير سعر الصرف، سوف تكون هناك زيادة في أسعار الأدوية.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.