التخطي إلى المحتوى
فتوى حكم المتقدم للحصول على دعم المحروقات وهو لا يستحق من موقع دائرة ضريبة الدخل الاردنى

فى ظل الفترة الحالية اللتى تصرف الحكومة الاردنية دعم المحروقات لمستحقية نرصد اليكم فتوى رقم 26272 واللتى تم نشرها على موقع “دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الاردنى ” وهى تخص حكم المواطن الاردنى المتقدم من اجل الحصول على دعم المحروقات من بنك الاسكان وهو لا يستحق هذا الدعم .

دعم المحروقات

حيث سجل العديد من مواطنى الاردن فى موقع دعم المحروقات وتم تقديم بياناتهم الكاملة فى برنامج دعم المحروقات لمسحقيه ، وتم الاعلان عن الاسماء على موقع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بالمملكة الاردنية الهاشمية .

وقبل التسجيل رصدت الحكومة الاردنية العديد من الشروط اللتى يجب توافرها فى المتقدم لحصوله على الدعم ولكن قام الكثير بالتقديم وتم فرز الاسماء وابعاد من لم يستوجب عليهم الشروط ولكن نرصد اليكم الفتوى وبها ايات من القران الكريم واحاديث من السنة النبوية الشريفة كالاتى :-

رقم الفتوى : 26272

السؤال :

ما هو حكم الذي يتقدم للحصول على دعم المحروقات الذي تقدمه الحكومه للاسر التي يقل دخلها عن عشرة الاف دينار اردني، ولا تنطبق عليه أسس وشروط الحصول على الدعم النقدي، وهو لا يستحق الحصول عليه لوجود دخول لديه لا يمكن للجهة التي تقدم الدعم من الوصول اليها اعتقادا منهم بما ان دخولهم ليست من الحكومه او غير موجوده او معلومه للحكومه انهم يستحقون الدعم؟

 

الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

يحرم على المسلم استعمال الكذب والخداع للتوصل إلى الكسب الحرام، والله عز وجل يقول: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ) التوبة/119.

 

فما يقرره المسؤولون من دعم وفق شروط معينة لا يحل للمسلم التحايل للحصول عليه، فإن فعل فسيكون ما حصل عليه كسبا محرما، يحاسب عليه بين يدي الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كُلُّ جَسَدٍ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ) رواه الطبراني.

وشعورك بالظلم لا يبرر التحايل لأكل المال العام بالباطل. نسأل الله تعالى أن يغنيك من فضله، والله عز وجل يقول: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا. وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا) ويقول سبحانه: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا. ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا) الطلاق/2-5.

 

والواجب رد ما أُخذ بغير حق إلى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات/ المدير المالي، حيث لديهم صندوق وحساب خاص لإرجاع الدعم المتحصل عليه بغير استحقاق، من دون أية ملاحقة قانونية. والله أعلم

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.