التخطي إلى المحتوى
هل تعرف ما هي أسباب فقر الدم؟
أسباب فقر الدم

يحدث فقر الدم بسبب عوامل معينة، وعلى الرغم من حقيقة أن هناك أكثر من أربعمائة نوع لفقر الدم، ولكن الأكثر ندرة فقط  هي نحو عشرة معروفة طبيا، وفقر الدم ليس مرضا في حد ذاته، ولكنه بديل لأعراض أمراض أخرى.

يتم تعريف فقر الدم بأنه عندما لا يحتوي الدم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء سليمة، وعندما لا يتلقى الدم كمية كافية من الأوكسجين في جميع أنحاء خلايا الدم الحمراء.

المراهقين، الإناث الحوامل، والأفراد كبار السن، هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بفقر الدم.

اسباب فقر الدم:

  • يحدث فقر الدم بسبب فقدان الدم، وانخفاض خلق خلايا الدم الهيكلي أو تدمير خلايا الدم الحمراء في الدم.
  • فقر الدم ينتج عن فقدان الدم، الذي يمكن أن يحدث مع مرور الوقت حيث يبدأ عموما خفيف جدا، ثم تكرار حدوث ذلك مما ينتج عنه فقر الدم .
  • القرحة، وأنواع معينة من السرطان وتهيج في المعدة المعروفة باسم التهاب المعدة قد يسبب فقر الدم وقد تكتشف قبل فترة طويلة نسبيا قبل أن يتم تشخيصها.
  • العقاقير المضادة للالتهابات، مثل الأسبرين والإيبوبروفين، قد يؤدي أيضا إلى فقر الدم إذا ما تم الإفراط أو التعرض لمثل هذه المنتجات.
  • وأخيرا، الحيض المفرط وفقدان الدم من الولادة، هما مسؤولين عن التسبب بفقر الدم في العديد من الحالات.

العلاج الوحيد لهذا النوع من فقر الدم هو تقليل أو التخلص من السبب الرئيسي لفقر الدم قدر الإمكان.

الأشكال الأكثر شيوعا من فقر الدم هي التي تكون بسبب انخفاض خلق خلايا الدم الحمراء أو “الخلايا المنجلية”، ونقص الحديد ونقص الفيتامين.

أما المشاكل التي يسببها فقر الدم فتشمل التعب، والشحوب، وسرعة ضربات القلب، وصعوبة في التركيز أو التذكر، وصعوبة في التنفس، والصداع، وحتى نزيف في الأنف.

 

قد يهمك أيضا

التعليقات