مفاجأة| «وكالة ناسا» تكشف عن حدوث ظاهرة للأرض «نادرة ومثيرة» يوم الإثنين المقبل.. لم تحدث منذ 70 عاماً ولن تحدث قبل 2000 سنة

مفاجأة| «وكالة ناسا» تكشف عن حدوث ظاهرة للأرض «نادرة ومثيرة» يوم الإثنين المقبل.. لم تحدث منذ 70 عاماً ولن تحدث قبل 2000 سنة

كشف علماء في الفلك، بأن القمر بكامل استدارته سيصل إلى أقرب نقطة من الأرض منذ سبعة عقود تقريباً، تحديداً في عام 1948، وذلك يوم الإثنين، في تمام الساعة 6:23 صباحاً، بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1123 بتوقيت غرينيتش)، ليمر على بعد 348400 كم من سطح الأرض، أو أقرب بحوالي 35400 كم من المتوسط، ليظهر بمشهد رائع لقمر عملاق.

ومن جانبها، أوضحت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، بأن إذا كانت السماء صافية سيظهر القمر أكبر 14% وأسطع 30% عن المعتاد، ما سيجعله في الصورة التي تعرف بقمر عملاق، حيث يختلف بُعد القمر عن الأرض لأن مداره حول الكوكب بيضاوي وليس دائرياً.

أما عالم الفلك الأميركي، “جيم لاتيس”، فأشار بأن القمر العملاق يظهر عند تزامن موعد ظهور البدر مع مرور القمر عند أقرب نقطة من الأرض في مداره الذي يستغرق 28 يوماً، لافتاً بأنه لن يقترب قمر عملاق إلى هذه المسافة من الأرض قبل عام 2034.

كما أضاف “لاتيس”، بأنه بمقدور المرء أن يجمع البدور جنباً إلى جنب سيظهر الفرق، لكن بالنسبة لمشاهد عادي سيظهر شديد الشبه بالقمر الكامل العادي، وإذا سمحت الأحوال الجوية فإن مراقبي السماء في أميركا الشمالية والمناطق الواقعة إلى الشرق من خط التوقيت الدولي سيحظون برؤية أفضل ليل الأحد.