عاجل.. تعرف على الخطوة الأخيرة من قرض صندوق النقد الدولي اليوم 11/11

عاجل.. تعرف على الخطوة الأخيرة من قرض صندوق النقد الدولي اليوم 11/11
صندوق النقد الدولي

يعتزم صندوق النقد الدولي على طرح طلب مصر في الحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار، للمناقشة والتصويت اليوم الجمعة 11/11/2016.

تحتاج مصر إلى 67% من الأصوات للحصول على القرض المطلوب، وتشكل الدول العربية مجتمعة_بدون السعودية_ نسبة 2.9% من أعضاء صندوق النقد الدولي بينما تشكل الولايات المتحدة الأمريكية منفردة أكبر حصة تصويت في المجلس بنسبة 16%، ولا يمكن اعتبار أي جلسة لمجلس إدارة الصندوق صحيحة بدون حضور الولايات المتحدة الأمريكية.

صندوق النقد الدولي

تسطير 8 دول فقط على صندوق النقد الدولي وهم كافيين للموافقة أو الرفض على أي طلب قرض، وهذه الدول هي : أمريكا، اليابان، الصين، ألمانيا، بريطانيا، فرنسا، روسيا والسعودية. ولكن اتخاذ مصر الخطوات الاقتصادية الغير مسبوقة في اتجاه الإصلاح الاقتصادي الأيام الماضية يمثل البطاقة الخضراء للحصول على القرض، فقد قامت مصر بتعويم سعر الجنيه وترك تحديد سعره أمام الدولار لآليات العرض والطلب، وقد قامت بتخفيض الدعم بنسبة 48% خطوة أولية لحين إلغاء الدعم تماماً، وقد قامت بفرض المزيد من الضرائب وتناقش قرار الضريبة التصاعدية.

وحيث أن مصر قامت بتطبيق الشروط الأولية للحصول على القرض فقد صرحت “كريستين لاجارد” المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي في بيان لها، إنها ستوصي المجلس بالتصويت بالموافقة علي إقراض مصر.

قرض صندوق النقد الدولي

تحتاج مصر إلى هذا القرض لحل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، والخروج من أزمة السيولة الدولارية والتي قفزت بسعر الدولار إلى مستويات غير مسبوقة، واستخدام القرض في مشاريع التنمية التي من المخطط لها أن تقوم بنقلة نوعية في الاقتصاد المصري وزيادة معدلات النمو والخروج من أزمة التضخم.

اقرأ أيضاً:

سعر الذهب اليوم في مصر الجمعة 11/11/2016 بمحلات الصاغة..عيار 21 يسجل 550 جنيه

سعر الدولار اليوم الجمعة 11/11/2016 في جميع البنوك المصرية.. سعر البيع يهبط إلى16.5

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي