ساويرس بعد تعويم الجنيه: يجب خصخصة الكهرباء وشركات الحكومة

ساويرس بعد تعويم الجنيه: يجب خصخصة الكهرباء وشركات الحكومة
ناصف ساويرس

قال الملياردير ناصف ساويرس، إن التعويم خطوة جيدة لكن يجب أن يواكبها خطوات ايجابية سريعة في 3 إلى 4 شهور سيتغير المناخ العام، لكن يوجد 3 خطوات مهمة يجب أخذها.

وفيما يلى روشتة ساويرس لنهضة الاقتصاد بالنص:

أولا: مراجعة قواعد البيروقراطية ولا ألوم المسئول الذي لا يستطيع حل مشكلة، لكن “لازم اللى المسئول اللى اخد رشوة يتقطع رقبته”

ثانيًا: “لازم تحدد الدولة عايزه دورها يبقي ايه لأن المستثمر مش عايز يدخل نشاط ينافس الدولة لأن المستثمر هدفه الربح، ولو دخل في صناعة ينافس الدولة أو القوات المسلحة فلن يحقق ربح لأن في مشروعات في البنية التحتية لن يقدر عليها إلا القوات المسلحة، ولن موقف شهدناه في مشروع رصف العين السخنة إذ أخد 5 سنوات مننا لكن أول ما نزلت القوات المسلحة كإشراف على المشروع انتهي بسرعة بعيد عن التعديات على الطريق”.

ثالثًا: “لازم نفتح مجالات لدخول استتثمارات أجنبية في قطاعات بعينها، فلدينا 98% على سبيل المثال من قطاع الكهرباء مملوك للدولة بخلاف شركات توزيع الكهرباء ، وليس لدي مانع أن تمتلك الدولة 100% من شبكات الكهرباء لكن يجب دخول مستثمرين لإنتاج الكهرباء ولو إنتاج 15 ألف ميجا وات يدارو بمعرفة مستثمرين أجانب لرفع عبء المديونية عن الدولة وهو نموذج. أما قطاع الأعمال العام فقد حقق 380 مليون جنيه أرباح السنة الماضية بينما تم إنفاق 230 مليون جنيه على ترميم فندق النيل كارلتون المملوك للدولة، ومفروض نتحول من ملكية الأصول إلى ملكية مقعد في مجلس إدارة الشركات”فى إشارة إلى خصخصة الشركات الحكومية”.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “هنا العاصمة” على قناة “سي بي سي” مع الإعلامية لميس الحديدي، مساء اليوم الخميس، تعليقًا على