أسباب رائحة الفم الكريهة وكيفية التخلص منها

أسباب رائحة الفم الكريهة وكيفية التخلص منها

تنشأ رائحة الفم الكريهة عن طريق البكتيريا اللاهوائية الموجودة على سطح اللسان والحلق وإنشاء مركبات الكبريت كريهة الرائحة عندما تقوم  بالاتصال مع البروتينات، إذا لم يتم تنظيف الفم بعد تناول المشروبات الكحولية والتبغ، وتدخين السجائر وتناول الأطعمة مثل البصل والملفوف والثوم .

الملايين من الأفراد يعانون من رائحة الفم الكريهة، ونحن نأكل وجبة وبعد ذلك نعاني من إحراج رائحة الفم الكريهة في وقت لاحق، عند تناول الأطعمة التي تحتوي على مركبات الكبريت، مثل الثوم والملفوف.

أسباب رائحة الفم الكريهة

  • يتم انتاج مركبات الكبريت عند هضم الأطعمة التي تحتويها وثم تُحمل إلى الرئتين، وهنا يتم إزالتها عن طريق الرئتين في الهواء أثناء الزفير، مما يعطينا رائحة الفم الكريهة.
  • البكتيريا تتغذى على بقايا الطعام المتبقية على الأسنان بعد تناول الوجبات، هذه الكائنات الدقيقة تخلق مركبات الكبريت غير مستقرة ، هذه مركبات الكبريت الغير مستقرة تعطي نفسا رائحته كريهة، بسبب هروب، هذه الكائنات الدقيقة والاختباء في الأماكن التي يتعذر وصول الاوكسجين إليها، في الفراغات بين الأسنان واللثة وفي الشقوق العميقة في اللسان.
  • وهناك أسباب أخرى لرائحة الفم الكريهة ، اللعاب و اتباع نظام غذائي، والصوم أو التحدث لفترات زمنية طويلة يقلل من تدفق اللعاب وتسهم في رائحة الفم الكريهة، ونقص فيتامين ب والزنك قد يصبح أيضا سببا لرائحة الفم الكريهة لديك .
  • كذلك بعض الأدوية، وتناول الكحول والتنفس عن طريق الأنف أثناء ممارسة الرياضة مما تؤدي إلى تجفيف الفم وتساهم في مشكلة، فإذا كنت تتبع نظام غذائي، أوالصوم أو التحدث لفترات طويلة ، فإن شرب الماء يحفز تدفق اللعاب ويرطب منطقة الفم، فإن الماء يغسل ويزيل الطعام والبكتيريا التي تساهم في رائحة الفم الكريهة.