وزير التعاون الدولي، ومؤسسة مصر الخير تناقشان التعاون حول إقامة المشاريع الصغيرة في محافظة الوادي الجديد

وزير التعاون الدولي، ومؤسسة مصر الخير تناقشان التعاون حول إقامة المشاريع الصغيرة في محافظة الوادي الجديد

التقى وزير التعاون الدولي سحر نصر يوم الأحد مع المفتي المصري السابق ورئيس مجلس الأمناء في مؤسسة مصر الخير علي جمعة، في مقر الوزارة. وتم خلال الاجتماع مناقشة التقدم نحو إنشاء العديد من الشركات الصغيرة في محافظة الوادي الجديد بتمويل بقيمة جنيه 250 مليون جنيه، وفقا لاتفاق وقعته الوزارة والمؤسسة.

وتتضمن الاتفاقية منح القروض للشباب الذين يعتزمون البدء في المشاريع المعتمدة على الزراعة، وتبلغ قيمة كل قرض على ما يقدر ب 75000 جنيه للشخص الواحد، وهو ما سيكون كافيا لجمع 20 رأسا من الماشية، ويأتي ذلك في إطار المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتقديم قروض ميسرة للشباب، بمعدل فائدة 5٪ أو أقل.

وناقش الطرفان أيضا التعاون على إقامة مشاريع صغيرة في صعيد مصر وسيناء، والوادي الجديد، والتي تهدف إلى توفير المزيد من فرص العمل للشباب، وخاصة في المناطق التي هي بأمس الحاجة الاقتصادية.

كما تم استعراض مذكرة التفاهم، التي تم التوقيع عليها بين الصندوق الاجتماعي للتنمية ، ومؤسسة مصر الخير لإقامة مشاريع تربية الحيوانات الصغيرة في جنوب سيناء، وتهدف المذكرة إلى توفير ست دورات تدريبية متتالية للشباب في محافظة جنوب سيناء، ويقدر إجمالي الطاقة الإنتاجية للمشاريع 3000 رأس من  الماشية وبقيمة 30 مليون جنيه.

وأشارت نصر إلى أن الأساس يجب التعاون مع الوزارة للحد من الأضرار الناجمة عن الفيضانات، ومن جهته قال جمعة أن مؤسسة مصر الخير، قررت تشكيل مجلس طوارئ للتعامل مع الكوارث الطبيعية في محافظات مصر، وكذلك مجموعات التدخل السريع، وذلك بالتنسيق مع مديري مكاتب المؤسسة على الصعيد الوطني، وتقوم هذه المجموعات بتقديم الإغاثة والمساعدات الإنسانية، بما في ذلك البطانيات والمواد الغذائية، وأشار إلى أن هناك ثلاثة مراكز كبرى للتدخل السريع في القاهرة، وسوهاج، وأسوان للتعامل مع الأضرار التي أنشأتها الامطار الغزيرة ومياه الفيضانات.