التخطي إلى المحتوى
سن اليأس عند المرأة وآثاره الجسدية والنفسية يجب كل امرأة أن تعرفها

سن اليأس هو مرحلة لا بد أن تمر بها أي إمرأة من حياتها، وأغلب النساء تبدأ عندهم بعد سن الـ 50، ولكن في حالات قليلة، بعض النساء تبدأ في سن مبكرة، وفيما يلي حقائق أساسية حول انقطاع الطمث يجب أن تعرفها كل امرأة.

المرحلة الانتقالية ليست سهلة، الأعراض المؤلمة مثل الهبات الساخنة، وزيادة الوزن، وتقلب المزاج، وما إلى ذلك، ويمكن أن تفقد حياة المرأة توازنها.

هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية معرفة بعض الحقائق الأساسية عن انقطاع الطمث، اليوم، قمنا بتجميع قائمة من تلك الحقائق التي يجب أن تُعرف من قبل جميع النساء،  ومعرفة متعمقة حول هذه الحقائق يمكن أن تساعد المرأة على محاربة الأعراض، وأيضا لا تجعل هذه المرحلة الطبيعية تؤثر سلبا على صحتها النفسية والجسدية.

لنلق نظرة على هذه الحقائق الأساسية في سن اليأس:

  1. الومضات الساخنة أو الهبات الساخنة الشائعة : وهي واحدة من أكثر الأعراض المؤلمة من انقطاع الطمث، هذا هو الشيء الذي تشكو منه معظم النساء، ومن المعروف أيضا هناك عدة عوامل مثل الإجهاد والإفراط في استهلاك الكحول قد تزيد الهبات الساخنة .
  2. خطر النوبات القلبية: العديد من الدراسات وجدت أنه بعد انقطاع الطمث، احتمال إصابة المرأة بأمراض القلب يمكن أن يكون أكثر من ذي قبل، ولهذا  السبب، المتخصصين ينصحون النساء بالابتعاد عن ممارسة العادات غير الصحية  للحد من احتمالات الإصابة بأية أمراض تهدد الحياة.
  3. يسبب زيادة الوزن ، خصوصا في منطقة البطن، وهو أمر لا مفر منه خلال هذه المرحلة من حياة المرأة.
  4. يسبب عدم التوازن الهرموني: في هذه المرحلة الانتقالية يمكن أن يحدث عدم التوازن الهرموني في جسم المرأة، ونتيجة لذلك، قد تواجه تقلبات مزاجية حادة وربما تشعر بالتوتر، ولكن هذا الشيء قد يختلف من امرأة إلى أخرى.
  5. قد تصبح بشرة المرأة جافة بعد انقطاع الطمث، فغالبا ما يشكون النساء من جفاف الجلد والقشرة، وفي الواقع، ليس مجرد جفاف الجلد فقط، بل وعدد قليل منهن تبدأ بالحكة في فروة الرأس أيضا، ولهذا السبب، ينبغي للمرأة أن تختار مرطب أثقل خلال هذه المرحلة.
  6. يمكن أن تضعُف العظام والمفاصل، ويُعرف عن سن اليأس أيضا بزيادة مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، لذلك يجب المحاولة بالحفاظ على النشاط واختيار التمارين المعتدلة خلال هذه المرحلة.
  7. سن اليأس قد تؤثر على دورة النوم وهذه حقيقة لا يعلمها الكثير من النساء، بسبب الخلل الهرموني، وبالتالي المرأة إما قد تنام القليل جدا أو النوم أكثر من اللازم أثناء هذه المرحلة، وبالطبع هذه الحالة تختلف من امرأة لأخرى.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.