مدير صندوق النقد الدولي : يجب أن تُعالج أزمة سعر الصرف في مصر

مدير صندوق النقد الدولي : يجب أن تُعالج أزمة سعر الصرف في مصر

قال مدير إدارة صندوق النقد الدولي (IMF)، كريستين لاجارد، يوم الخميس أن مصر تواجه أزمة من حيث أسعار صرف العملات الأجنبية التي يجب معالجتها، حيث أن الأسعار الرسمية وتلك في السوق غير الرسمية ( السوق السوداء) تظهر تباينا 100٪ في الأسعار.

إنه نتيجة لتراجع السياحة والاستثمارات الأجنبية في أعقاب ثورة 25 يناير في عام 2011، اضطر البنك المركزي المصري لبيع الدولار الأمريكي في المزادات، فانخفض الاحتياطي من العملة الأجنبية في مصر من 36 مليار دولار قبل الثورة إلى 17.5مليار دولار اعتبارا من يونيو 2016.

وأوضحت لاجارد أن وسائل وسرعة التعامل مع هذه المسألة تمليها الظروف، حول ما إذا كان التخفيض التدريجي أو التعويم الكامل سوف يكون أكثر فعالية، وقالت: “عندما تكون الاحتياطيات منخفضة جدا، والفرق بين أسعار الفائدة الرسمية وغير الرسمية واسع جدا، من الناحية التاريخية، رأينا الانتقال السريع يكون أكثر كفاءة.”

وأضافت أنه إذا كان صندوق النقد الدولي والسلطات المصرية قد وافقت بالفعل على تفاصيل هذه المسألة، ليس لأحد أن يتحدث عن ذلك، كما يجب أن يتم اتخاذ مثل هذه القرارات بسرعة والحفاظ على سريتها.

وقالت لاجارد أن مصر هي قريبة جدا من تأمين 6 مليار دولار في التمويل الثنائي، ونأمل أن مجلس صندوق النقد الدولي سوف يوافق على القرض بقيمة 12 مليار دولار في الأسابيع القليلة المقبلة.

وقد أعلن مدير إدارة الاتصالات في صندوق النقد الدولي جيري رايس في مؤتمر صحفي يوم الخميس، إن مصر حققت تقدما جيدا جدا في تأمين الموارد المالية المطلوبة من دائنين آخرين، ومساهمات من الصين والمملكة العربية السعودية.

وأضاف أن مصر حققت بالفعل تقدما كبيرا في تنفيذ العناصر الرئيسية لبرنامج صندوق النقد الدولي، فالبرلمان أقرّ بالفعل قانون ضريبة القيمة المضافة (VAT)، والحكومة لديها خطة لخفض الدعم على الطاقة، ويلتزم البنك المركزي بالتحرك لجعل سعر الصرف أكثر مرونة.

وقال رايس: “إن الإصلاحات هي صعبة، وسوف تكون الخلافات وربما حتى الاحتجاجات، لكننا نعتقد أن الإصلاحات التي تعهدت الحكومة بتنفيذها، تسير في الاتجاه الصحيح، نحن ندعمهم في ذلك وسنستمر في القيام بذلك “.