نصائح استثنائية لمنع هشاشة العظام

نصائح استثنائية لمنع هشاشة العظام

في مناسبة يوم هشاشة العظام العالمي، من المهم أن نجعل أنفسنا على علم حول هذا المرض وأيضا اتباع بعض النصائح التي يمكن أن تمنع هشاشة العظام.

الهيكل العظمي البشري أو نظام الهيكل العظمي هو الأساس لجسم الإنسان، والذي يدعم مختلف الوظائف المهمة للجسم مثل الحركة، حماية الأجهزة، وما إلى ذلك، واضطرابات الهيكل العظمي أو أمراض العظام يمكن أن يحدث لدى الناس لأسباب مختلفة مثل افتقار النظام الغذائي وعدم ممارسة الرياضة، والإلتهابات، والوراثة، وما إلى ذلك.

عندما تصبح العظام ضعيفة، فيحدث ضعف إلى حد كبير في الحركة، مما يجعل مهام بسيطة تبدو شاقة جدا، وتؤدي إلى التسبب في آلام المفاصل وهشاشة العظام.

هشاشة العظام هو مرض العظام، وهو شرط لتصبح العظام ضعيفة وهشة، ويمكن أن تكون ضارة للغاية لصحة العظام بشكل عام.

الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام أكثر عرضة لإصابات العظام والكسور، وآلام المفاصل، وما إلى ذلك، لهذا من المهم اتخاذ خطوات معينة في محاولة لمنع هشاشة العظام، وفيما يلي بعض النصائح الاستثنائية التي يمكن أن تساعدك على منع هشاشة العظام.

  • نصيحة رقم 1

تأكد من أنك تستهلك الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان والأسماك والخضر الورقية، وغيرها، والكالسيوم هو معدن أساسي يمكن أن يساعد على منع هشاشة العظام.

  • نصيحة رقم 2

الإقلاع عن عادة التدخين، إذا كنت مدخنا، فالنيكوتين يمكن أن يجعل العظام مسامية بسرعة كبيرة، مما تسبب هشاشة العظام.

  • نصيحة رقم 3

تأكد من قضاء بعض الوقت في ضوء الشمس، ذلك أن ضوء الشمس هو واحد من أهم مصادر فيتامين D وهو مطلوب لتركيب الكالسيوم في الجسم للوقاية من هشاشة العظام.

  • نصيحة رقم 4

معلومة قليل من يعلمها لمنع هشاشة العظام هو خفض القهوة، حيث أن الكافيين يرتبط في تطوير هشاشة العظام، خصوصا عند النساء.

  • نصيحة رقم 5

ممارسة اليوغا هو أفضل وسيلة أخرى لمنع ترقق العظام المرتبط بالعمر، واليوغا لديه القدرة على تقوية العظام من الداخل، وتحسين الجهاز المناعي ويساعد أيضا العظام على امتصاص الكالسيوم بشكل أكثر فعالية.

  • نصيحة رقم 6

تحدث إلى طبيبك قبل تناول الأدوية، فبعض الأدوية التي توصف لحالات مثل الربو ، يمكن أيضا أن تحفز التهاب المفاصل.

  • نصيحة رقم 7

شيء أخير لمنع هشاشة العظام هو الحفاظ على وزن صحي، فالنحافة للغاية أو زيادة الوزن يمكن أيضا أن يسبب هشاشة العظام عند الكثير من الناس.