التخطي إلى المحتوى
حقائق مثيرة للدهشة يجب عليك معرفتها عن حصى الكلى!

الجميع يعلم أن هذا الزوج من الكلى التي نملكها هي الأجزاء الأكثر حيوية في جسم الإنسان، والتي بدونها لا يمكننا العمل.

الكلى هي زوج من الأجهزة الموجودة في الجزء الخلفي من البطن لدينا، كل منها بحوالي حجم قبضة اليد.

وظيفتها الرئيسية ،تصفية الدم، كما أنها تنفذ وظائف الجسم الهامة الأخرى مثل التخلص من النفايات، والحفاظ على توازن السوائل في الجسم، الخ، يمر الدم عن طريق الكلى عدة مرات في يوم واحد، من أجل تصفيتها، لذلك، إذا لم تعمل الكلى بشكل طبيعي ، فإننا نواجه مضاعفات صحية خطيرة.

تحدث حصى الكلى عندما السموم والنفايات والرواسب الصلبة من المعادن تترسب في الكليتين.

بعض الأعراض الأكثر شيوعا من حصى الكلى، تشمل الألم أثناء التبول، وآلام في البطن والظهر والمثانة، والغثيان، وقشعريرة، حمى، الخ.

وهنا بعض الحقائق المذهلة حول حصى الكلى التي يجب أن تُعرف:

حقيقة رقم 1

حصى الكلى يمكن أن يتكون من عدة أنواع مثل حجارة الكالسيوم، حصوات حمض اليوريك، والحجارة ستروفايت، تكوّن حصى السيستين وغيرها، كلها ناجمة عن الأمراض المختلفة التي تؤثر على الكلى.

حقيقة رقم 2

الحقيقة أن الألم لا ينتج عن لكز حواف الحجارة لجدران الكلى، وإنما يحدث الألم عندما تعلق حصى الكلى في القناة البولية، عندما يحاول الجسم طردها منه.

حقيقة رقم 3

وفقا لدراسة بحثية، إذا كنت تستهلك الأطعمة التي هي غنية في المحتوى بالأكسالات مثل زبدة الفول السوداني والشوكولاته والسبانخ، والقهوة، والبيرة، وما إلى ذلك، سوف تكون أكثر عرضة لحصى الكلى.

الحقيقة رقم 4

يُعتقد أن الظروف المناخية ترتبط بحصى الكلى، فالناس الذين يعيشون في مناطق أكثر سخونة أكثر عرضة لحصى الكلى، على اعتبار تعرضهم للجفاف بسهولة.

حقيقة رقم 5

وفقا لدراسة بحثية أخرى، الجماع الجنسي يمكن أن تساعد في القضاء على حصى الكلى، حيث  يتم إنتاج كمية صغيرة من أكسيد النيتريك في الجسم أثناء ممارسة الجنس، وهذا المركب يمكن أن يجعل القناة البولية تتمدد بما فيه الكفاية لتمريرحصى الكلى .

حقيقة رقم 6

أخذ حبوب مكملات الكالسيوم يمكن أن يؤدي أيضا إلى تكوين حصوات في الكلى، ولذلك فمن الأفضل أن تستهلك المصادر الطبيعية للكالسيوم بدلا من ذلك، مثل الحليب.

حقيقة رقم 7

يرى فريق آخر من الخبراء أن شرب عصير الليمون على أساس منتظم يمكن أن تبقي الكليتين مطهرة وتمنع من تشكل حصوات الكلى.

 

قد يهمك أيضا

التعليقات