مصر فايف

تعرف على أفضل أدعية عاشوراء من الأحاديث والسنة النبوية.. وفضل صيامه والحكمة منه

فضل صيام عاشوراء

يتساءل المسلمون عن فضل صيام عاشوراء وأفضل أدعية عاشوراء من الأحاديث والسنة؟، يوم عاشوراء هو يوم العاشر من شهر محرم، ويحتفل المسلمون بهذا اليوم حيث نجّا الله سبحانه وتعالى سينا موسي علية السلام من ظلم فرعون، وحدث في يوم عاشوراء المعجزة الكبيرة وهي أن سيدنا موسي بأمر من المولى عز وجل قام بضرب البحر بعصاه فانشق، و عبر سيدنا موسى ومن أمن معه وغرف فرعون والظالمين.

فضل صيام يوم عاشوراء من الأحاديث والسنة النبوية

يوم عاشوراء هو يوم عظيم عند جميع المسلمين، كما أن صيام يوم عاشوراء له فضل عظيم حيث يكفر ذنوب السنه التي قبله والسنه التي بعده، كما يفضل المسلمين صيام يوم عاشوراء العظيم اقتداء بسنه نبينا الكريم سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.

صيام يوم عاشوراء

ويعد يوم عاشوراء نعمه كبيرة من الله سبحانه وتعالى علي عباده، حيث يجعل هذا اليوم يوم مكفر للذنوب العام الذي قبله والعام الذي بعده كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما صام العديد من الأنبياء يوم عاشوراء ومنهم سيدنا نوح وموسى عليهما السلام، فقد جاء عن أبى هريرة – رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

«يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم» أخرجه بقى بن مخلد في مسنده.

أقرا أيضا :

فضل صيام يوم عاشوراء من الأحاديث والسنة النبوية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ ” رواه مسلم.

روى عن النبي – صلى الله عليه وآله وسلم:

“إذا كان العام المقبل – إن شاء الله – صمنا اليوم التاسع”، وقوله: “خالفوا اليهود صوموا يومًا قبله ويومًا بعده” ولكنه يجوز صيام يوم عاشوراء فقط.

عن البخاري عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ _رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا_ قَال:َ

“قَدِمَ النَّبِيُّ _صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ_ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَال:َ مَا هَذَا؟ قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى – زاد مسلم في روايته: “شكراً لله _تعالى_ فنحن نصومه”.

فضل صيام يوم عاشوراء
فضل صيام يوم عاشوراء
فضل صيام يوم عاشوراء

وفي رواية البخاري عن أبي بشر:

 “ونحن نصومه تعظيماً له” قَال:َ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُم.ْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ”.

في رواية مسلم:

“هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه ، وغرَّق فرعون وقومه”.

وعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت:

(كان يوم عاشوراء يوما تصومه قريش في الجاهلية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه، فلما قدم المدينة صامه وأمر الناس بصيامه، فلما فرض رمضان، قال:من شاء صامه ومن شاء تركه).

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم عاشوراء ؛ لما له من المكانة ، فعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ:

مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ . ” رواه البخاري .

متي يوم عاشوراء 2018

يوافق اليوم الأربعاء التاسع من شهر محرم، و غدا الخميس الموافق 20 سبتمبر 2018 و الموافق العاشر من شهر محرم وهو يوم عاشوراء، وكل عام وجميع الأمة الإسلامية بخير .

أفضل أدعية يوم عاشوراء من الأحاديث والسنة النبوية

و من أفضل الأدعية التي يفضل أن يدعي بها المسلمين خلال يوم عاشوراء هي :