التخطي إلى المحتوى
اعراض سرطان الرحم وأسبابه وطريقة الكشف عنه – ملف شامل
سرطان الرحم

ما هو السرطان

السرطان عبارة على أورام خبيثة تحدث نتيجة لنشاط الخلايا السرطانية في جسم الإنسان وخضعها لعميلة الإنقسام والتكاثر عند الشخص المصاب وتقوم بتدمير أنسجة الخلايا الحيوية والإنتقال إلى مناطق أخرى في جسم الإنسان عن طريق الكريات اللمفاوية التي تنتجها الغدة السعترية الناقلة لهذا المرض لتصيب باقي الأنسجة ويطلق على هذا النوع اسم ‘النقيلة‘ لأنه ينتقل من موضعه ليصيب باقي الخلايا في الجسم وهذا الإنقسام السرطاني يصعب التحكم فيه بشكل جيد هذا من جهة ، ومن جهة أخرى يوجد نوع آخر غير قادر على الإنتقال ويصيب مكاناً محدداً في الجسم مما يسهل عملية العلاج .

سرطان الرحم

وهو نوع من السراطان الأكثر إنتشار بين السيدات والذي يصيب عنق الرحم في الجهاز التناسلي عند المرأة ويتطور لما تبدأ خلايا عنق الرحم السرطانية في عملية التنشيط والإنتشار وعادة ما ينموا بشكل بطيئ ، وحسب الدراسات الإحصائية فإن سرطان الرحم يعد ثاني السرطانات انشارا بين النساء ففي سنة 2008 سجلت نسبة الوفايات 51  في المئة من النساء اللواتي لم يتخدن إجرائات فعالة وسريعة بعد تشخيض 530 ألف حالة من المصابين بسرطان الرحم .

سرطان الرحم في الجهاز التناسلي للمرأة
سرطان الرحم

أسباب سرطان الرحم

قبل الحديث بشكل عام عن أسباب سرطان عنق الرحم نشير إلى عادة تقوم بها بعض المناطق وخاصة منها القبائل الذين يقومون يتزويج بناتهما في سن مبكرة قبل البلوغ ، فبغض النظر عن المشاكل الإجتماعية التي تعيشها هذه الفئة فهم معرضون إيضا لمشاكل صحية مستقبلية وأخطرها المشاكل المتعلقة بالإصابة بسرطان الرحم ، حيث أن الفتاة قبل بلوغ سن الرشد لايزال جهازها التناسلي لم يكتمل بعد ولا تزال لم تتوفر على المناعة الكافية للإقدام على الزواج وإن حدث ذلك فهي تعتبر جريمة لأنها غالبا ما ستصاب الفتاة بسرطان الرحم في سن الأربعين من عمرها .

يمتلك جسم الإنسان آليات للدفاع ومضادات الأجسام ضمن جهازه المناعتي تساعده في التصدي ومقاومة الأمراض المحيطة به ومع التقدم في السن خصوصا بعد سن 22 يبدأ جسم الإنسان في تراجع إنتاج المناعة اللازمة للتصدي للفيروسات ، إن من أسباب سرطان الرحم الإصابة بفيروس HPV وذلك من خلال تعدد العلاقات الجنسية وإهمال النظافة وغالبا ما تتم الإصابة بعد اول اتصال مع حامل الفيروس ، كما أن الإصابة واردة دون ربط أي اتصال جنسي للأطفال الرضع واستخدام أماكن الإستحمام العامة .

يساهم التدخين بالنسبة لحاملي هذا الفيروس من الزيادة في خطورة الوضع واحتمال كبير للإصابة بسرطان الرحم أكثر بالنسبة للنساء الغير مدخنات .

اعراض سرطان الرحم

غالبا ما تكون أعراض سرطان الرحم مصحوبا بنزيف في فترات غير طبيعية خارجة عن دورات الشهرية عند المرأة وخلال المراحل المبكرة من الإصابة لا تكاد تظهر هذه  الأعراض إلا بعد مرور وقت معين حيث يلاحظ خروج الدم وحدوث نزيف في كل فترة عند ممارسة  العلاقة الجنسية .

علاج سرطان الرحم

يمكن الكشف المبكر للوقاية من سرطان الرحم عند السيدات من تفادي الإصابة بالمرض وكسر إيقاع أي عنصر دخيل وغير طبيعي لإحداث تغييرات على مستوى الخلايا في مرحلة مبكرة من مراحل الإنقسام وبداية التكاثر .

وللعلاج من سرطان الرحم يرجى استشارة اخصائي علاج السرطانات في أقرب وقت ممكن للتخيفيف من انقسامات سرطان الرحم عن طريق أدوية طبية ريتما يتم إجراء الفحوصات الكاملة للعلاج إما عن طريق الجراحة واستئصال الورم أو عن طريق أشعة الليزر لقتل جميع الخلايا السرطانية الموضعية أو من خلال المواد الكميائية حسب الحالات.

الوقاية من سرطان الرحم

للوقاية من سرطان الرحم ينبغي أولا وقبل كل شيئ التوقف عن ممارسة الجنس وخصوصا الجنس الجماعي في مرحلة مبكرة من العمر لقوله تعالى ‘ ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلا ‘ .

ومن جهة أخرى يرجى الإبتعاد من استعمال اماكن الإستحمام العامة والمواد الكميائية المسرطنة والحقن وينبغي تنظيف الرحم بشكل جيد … ، وتبقى أفضل وسيلة وهي زيارة الطبيب في كل سنة للإخضاع لعملية الكشف المبكرة للوقاية من سرطان الرحم وهذا الكشف يمكن ان يتوفر بالمجان خلال أيام من كل عام .

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.